facebook
twitter
rss
rss

التجمــع اليمنــي للإصــلاح

تنظيم شعبي، سياسي، يسعى للإصلاح في جميــــــع جوانب الحياة، على أساس مبادئ الإسلاموأحكامه، ويأخذ بكل الوسائل المشروعــــــة لتحقيــــق أهدافـــــه.
الشعارالرمز الانتخابي
 
من نحناليدوميالإنضمام للحزب رؤى الإصلاح
 
رئيس الهيئة العليا محمد بن عبد الله اليدومي
المقر الرئيسي : الأمانة العامة للإصلاح
اليمن - صنعاء : شارع الستين الشمالي جوار جامعة الإيمان

713131001 00967
1383879 00967
25090
info@al-islah.net
جديد الإضافات
تواصل استهداف خطوط الكهرباء بمفرق الجوف نتيجة مواجهات ميليشيات الحوثي مع الجيش والقبائل    بالفيديو: اليدومي يلتقي مبعوث الأمم المتحدة جمال بنعمر بصنعاء    لجنة صياغة الدستور تواصل مناقشة وإقرار نصوص الهيئات المستقلة    برئاسة وزِير التخطيط.. اليمن تشارك بأعمال الدورة الوزارية الـ 28 للإسكوا بتونس    برئاسة وزِير التخطيط.. اليمن تشارك بأعمال الدورة الوزارية الـ 28 للإسكوا بتونس    نائب رئيس الوزراء وزير الكهرباء يبحث علاقات التعاون مع الصين وألمانيا الاتحادية    قطاع الطلاب بإصلاح إب يحتفي في ذكرى التأسيس بندوة "حزب من أجل الوطن"    التنظيم الوحدوي الناصري يهنئ الإصلاح بذكرى التأسيس ويشيد بأدواره الوطنية ومسيرته السياسية    اليدومي يبحث مع المبعوث الدولي جمال بنعمر تطورات الأوضاع على الساحة المحلية    بالفيديو: نائب رئيس دائرة الإعلام يتحدث عن مسيرة 24 عاما للتجمع اليمني للإصلاح    بالفيديو: التجمع اليمني للإصلاح ميلاد حزب في شهر سبتمبر الثورة    شباب يتحدثون عن الإصلاح في ذكرى تأسيسه.. شموخ وطن ونهج سلمي حريص على اليمن    بالفيديو: إصلاح يريم يحتفل بالذكرى 24 للتأسيس    بالفيديو: حرائر العاصمة دعوة للتوحد لمواجهة العنف المسلح     ناطق الاصلاح ينفي ما نشرته يومية الشارع عن اليدومي والآنسي، ويطالبها بنشر التوضيح   
تطورات المشهد السياسي اليمني يوم الاثنين 29 يوليو 2013
الثلاثاء 30 يوليو 2013 الساعة 12:02:43 صباحاً

تهديكم الدائرة الإعلامية في حزب التجمع اليمني للإصلاح أجمل التحايا والاحترام وتتمنى لكم موفور الصحة والعافية .. وتضع بين أيديكم " تقرير إخباري يومي" ببرنامج الورد - كخدمة خبرية لا تمثل سياسات الحزب - عن أخر المستجدات في الساحة اليمنية.



تطورات المشهد السياسي اليمني

الاثنين 29 يوليو 2014

 

"الإصلاح نت" ينشر نص رؤية التجمع اليمني للإصلاح عن الحلول والضمانات لقضية صعدة

الإصلاح نت – خاص:

قضية صعدة.. الحلول والضمانات

يتقدم التجمع اليمني للإصلاح برؤيته لحل قضية صعدة شعوراً منهم بالمسئولية تجاه هذه القضية الوطنية املين ان تنتهي جميع المشاكل والأزمات والمظالم التي عانى منها الشعب اليمني عموما ومجتمع قضية صعدة والمناطق المجاورة لها خصوصا طوال العقود الماضية والتي مازالت بعضها قائمة حتى الان على الرغم من نجاح عملية التغيير الذي حققته الثورة الشبابية الشعبية السلمية.

مقدمة

لقد كانت اخطر نتيجة لقضية صعدة انها وبعض المحافظات المجاورة لها صارت ساحة صراع عسكري دموي منذ عام 2004م وحتى اليوم, والتي أدت الى خروج محافظة صعدة بشكل كامل عن إدارة الدولة وسيطرة المسلحين الحوثيين عليها في يونيو 2011م, والذين صاروا يديرونها منذ ذلك الحين وكأنها دولة مستقلة داخل الدولة لا تعترف بالثورة والنظام الجمهوري.

ومنذ ذلك الحين شن مسلحو الحوثيون العديد من الحروب ضد المواطنين الأبرياء في محافظة صعدة وبعض المناطق المجاورة لها في محافظات حجة والجوف وعمران, مستغلين ضعف الدولة, وقد نتج عن كل تلك الحروب مأساة إنسانية طالت أبناء الشعب اليمني في صعدة وبقية المناطق التي كانت ساحة لها, وسقط الاف الشهداء والجرحى, وشرد عشرات الالاف من المهجرين والنازحين, ونهبت أموال وممتلكات ومتاجر الكثير من المواطنين, ودمرت الكثير من البيوت والمزارع, ومازال هذا الظلم مستمر حتى اليوم بدون أي مبرر ديني او أخلاقي او قانوني.

الحلول المقترحة لحل قضية صعدة:

مفتاح الحل لقضية صعدة يتمثل في قناعة جميع القوى السياسية بضرورة انهاء الوضع الاستثنائي لمحافظة صعدة, وتظافر الجهود الرسمية والشعبية في حل كل القضايا بصدق وشفافية, والالتزام بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني وتنفيذه على ارض الواقع, لذلك لابد من حلول ومعالجات تقوم بها الدولة, وأخرى يقوم بها الحوثيون, وثالثة تقوم بها بقية مكونات صعدة, وعلى النحو التالي:

الحلول والمعالجات التي تقوم بها الدولة:

1-بسط نفوذها على جميع مناطق محافظة صعدة وبقية المناطق المجاورة لها في المحافظات الأخرى.

2-تعيين قيادة جديدة للمحافظة من ذوي الخبرة والكفاءة النزاهة, وإعادة تأهيل مؤسسات السلطة المحلية لتقوم بواجباتها على الوجه المطلوب, وإعادة الموظفين المبعدين الى وظائفهم وحمايتهم.

3-رصد ميزانية خاصة لاعادة اعمار مادمرته الحروب في محافظة صعدة وبقية المناطق في المحافظات الأخرى وتعويض المتضررين تعويضاً عادلاً.

4-العمل على إعادة جميع المهاجرين والنازحين وحمايتهم وتسليمهم جميع ممتلكاتهم التي نهب منهم وتعويضهم وتعويض كل متضرر تعويضا عادلاً عبر لجنة محايدة.

5-نزع جميع الألغام من مختلف المناطق والمديريات وعلى وجه السرعة.

6-ضبط الحدود مع السعودية بالتنسيق معها وإعادة تأهيل المنافذ.

7-القيام بإجراء مصالحة وطنية شاملة لجميع مكونات محافظة صعدة والمناطق المجاورة لها لمحو الاثار التي خلفتها جميع الحروب حتى اليوم.

8-العمل على وضع حد للتدخلات الخارجية في شئون اليمن, ووقف كل اشكال الدعم والجماعات والأشخاص الذين يضرون بمصالح البلاد.

الحلول والمعالجات التي يقوم بها الحوثيون:

1-تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والمعدات والمواقع العسكرية, وتفكيك المليشيات المسلحة, وإلغاء جميع الاستحداثات العسكرية والنقاط الأمنية.

2-تسليم مباني وممتلكات الدولة التي يسيطرون عليها ويستخدمونها كمقرات خاصة بهم, وإعادة الممتلكات الخاصة التي استولوا عليها من المواطنين.<

3-التوقف عن جباية الزكاة والضرائب من المواطنين, باعتبار هذا الواجب من مهام الدولة.

4-اطلاق المعتقلين من سجونهم الخاصة وإلغاء تلك السجون وتسليم القائمين عليها للدولة لمحاكمتهم وفق القانون.

5-رفع أيديهم عن المؤسسات والمنشئات العامة والخاصة ومنها المساجد التي استولوا عليها بعد ان سيطروا على المحافظة.

6-الالتزام بعدم فرض فكرهم ومذهبهم بالقوة, وعدم منع المخالفين لهم من ممارسة شعائرهم وانشطتهم الدينية والسياسية.

7-الالتزام بالحوار كوسيلة وحيدة لحل كل المشاكل والالتزام بالعمل الديمقراطي السلمي القائم على التعددية السياسية والفكرية والمواطنة المتساوية والتداول السلمي للسطلة.

الحلول والمعالجات التي تقوم بها بقية القوى والفئات:

1-المساعدة في تهيئة الظروف المناسبة لحل كل القضايا.

2-الاسهام في تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة وتناسي الماضي.

واخيراً:

فان التجمع اليمني للإصلاح يدعو جميع القوى السياسية التي تحب هذا الوطن وتحرص على امنه واستقراره ان تستشعر مسئوليتها التاريخية والوطنية وقبل ذلك مسئوليتها الدينية امام الله تعالى في العمل بصدق وإخلاص لحل قضية صعدة حلاً جذرياُ وعادلاً ومنصفاً لجميع الأطراف, وبما يؤدي الى انهاء كافة الصراعات المسلحة, وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة, وجبر الضرر وتطييب النفوس, وتضمين هذا كله في قانون العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية الشاملة, وضمان كافة الحقوق والحريات السياسية والفكرية للجميع, ونشر مبادئ السلام والوئام والتسامح والقبول بالآخر لهذه المحافظة وبقية المناطق في المحافظات الأخرى.

الرئيس هادي يحط رحالة في قاعدة عسكرية أمريكية بواشنطن

مأرب برس - صنعاء

  وصل الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية عصر اليوم إلى قاعدة أندوز العسكرية في ضواحي واشنطن في زيارة رسمية تلبية لدعوة من الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.وكان في طليعة مستقبلي الرئيس الجمهورية لدى وصوله القاعدة الجوية من الجانب الأمريكي نائب رئيس المراسيم ناتالي جونس، بحسب البروتكول المعهود إلى جانب القائم بأعمال السفارة اليمنية بواشنطن بالإنابة عادل علي السنيني والملحق العسكري العميد الركن محمد زيد إبراهيم وأعضاء السفارة.ونقلت وكالة سبأ أن هادي سيعقد جلسة مباحثات مع الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض، كما سيلتقي خلال زيارته الرسمية عددًا من الوزراء وأعضاء الكونجرس وكبار المسؤولين الأمريكيين لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وآفاق تعزيزها وتطوريها في مختلف المجالات.وكان الأخ رئيس الجمهورية قد أجرى خلال اليومين الماضيين الفحوصات الطبية المعتادة في مدينة كليفلاند.

اعتبر تضليل الإعلام اليمني على القضية الجنوبية يكسبها تعاوناً دولياً..

ممثل التعاون الخليجي: رؤية الحراك بإقامة دولة الجنوب منطقية وعادلة

أخبار اليوم/ خاص

أفاد السفير/ سعد العريفي, ممثل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي باليمن, بأن القضية الجنوبية يمارس ضدها تضليل وتعتيم إعلامي, وخاصة بعد تقديمها حلولاً وضمانات قدمها الحراك السلمي الجنوبي لحل قضيتهم, والتي تضمن بأن تقوم دولة الجنوب المستقلة على ما قبل حدود عام 90م, أي قبل توقيع الوحدة اليمنية.. جاء ذلك أثناء زيارته لفريق عمل القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار الوطني الشامل.

 وذكر أن مكتب مجلس التعاون لدى اليمن يتابع عن كثب ما قدمه الحوار, إلى الآن, من حلول وضمانات محرزة على صعيد حل القضية الجنوبية. وأكد أن ما تمارسه وسائل الإعلام اليمنية والعربية والدولية من تضليل على المعالجة الجذرية لهذه القضية, يكسبها في المقام الأول تعاوناً كبيراً من مجلس التعاون الخليجي, كونه الداعي للمبادرة الخليجية و الأمم المتحدة والدول الدائمة العضوية فيه. وتمنى السفير العريفي, في زيارته, من وسائل الإعلام, وضع القضية الجنوبية ورؤيتها المقدمة تحت الضوء, لأنها تلبي مطلب شعب الجنوب, لأنها رؤية منطقية وعادلة لإقامة دولة الجنوب المستقلة, كونه نبض الشارع الجنوبي وهويته الوطنية- وفقاً لمواقع مقربة من الحراك. وفي السياق نفسه أكد رئيس منظمة "مراقبون للإعلام المستقل" عماد مهدي الديني, المشارك في مؤتمر الحوار, بأن القضية الجنوبية أصبحت قاب قوسين من الحل النهائي الذي يلبي مطالب شعب الجنوب, رغم القصور الإعلامي تجاه قضية الجنوب وتعامل الكثير من قنوات الإعلام الرسمي على تجاهل رسالة الشعب الجنوبي الذي يناضل من أجل استعادة دولته. وذكر الديني أن المنظمة تعمل حالياً على إبراز الدور الكبير الذي يبذله الإخوة في مكون الحراك الجنوبي السلمي بمؤتمر الحوار الوطني تجاه القضية الجنوبية خاصة, والقضايا الأخرى المطروحة في المؤتمر, كبناء الدولة والذي تلقى عدد من أعضاءها فتاوى تكفير بسبب موقفهم من بناء دولة مدنية حقيقية.

اليوم "العدالة الانتقالية" تواصل صياغة القرارات و"الجنوبية" تستكمل استعراض الرؤى

الثورة نت/.. -

واصلت اللجنة المصغرة المنبثقة عن فريق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والقضايا ذات البعد الوطني اجتماعاتها اليوم برئاسة رئيس الفريق الدكتور عبد الباري دغيش مناقشة صياغة القرارات المرفوعة من المجموعات الفرعية، ومناقشة محددات قانون العدالة الانتقالية ومعايير الهيئات التي ستنبثق عن القانون.

وأوضحت مقررة الفريق شذى الحرازي أن اللجنة المصغرة التي تضم كافة المكونات المنضوية في إطار الفريق، ستستمر على مدى يومين لمناقشة وصياغة القرارات التي تم إقرارها في إطار كل مجموعة وبما يضمن اختزال القرارات وبلورتها في قرارات واضحة ودقيقة.وبينت أن اللجنة ستناقش أيضاً مبادئ ومحددات قانون العدالة الانتقالية والمعايير الخاصة باللجان التي ستنبثق عن القانون.وأشادت بمخرجات عمل المجموعات خلال الفترة الحالية والجهود التي بذلتها للتوصل إلى تلك القراراتكما استكملت مكونات فريق القضية الجنوبية اليوم استعراض رؤاها حول الحلول والضمانات للقضية الجنوبية.وفي الجلسة التي رأسها محمد علي أحمد رئيس الفريق قدم كل من نصر ناصر النصيري رؤية أحزاب التحالف الوطني وعلي المعمري رؤية المجلس الوطني لقوى الثورة.كما قدمت أماني الماخذي وبلقيس اللهبي رؤيتهما عن مكون النساء المستقلات.

واختتم استعراض الرؤى برؤية التنظيم الناصري قدمها محمد العفيف.

رؤية المجلس الوطني لقوى الثورة للحلول والضمانات للقضية الجنوبية-علي المعمري

رؤية النساء المستقلات لحلول وضمانات القضية الجنوبية- أماني الماخذي

رؤية أحزاب التحالف الوطني للحلول والضمانات للقضية الجنوبية

رؤية النساء المستقلات للحلول والضمانات للقضية الجنوبية- بلقيس اللهبي

رؤية التنظيم الناصري للحلول والضمانات للقضية الجنوبية

فريق بناء الدولة يوسع لجنة القضايا التفصيلية ويعقد جلسات مسائية

الثورة نت../ -

واصل فريق بناء الدولة اليوم الإثنين نقاشه حول السلطة التشريعية وطرح جملة من الملاحظات على مقترحات لجنة القضايا التفصيلية للنظام التشريعي.وارتأى عدد من أعضاء الفريق التأكيد على أنه تم الاتفاق فيما يخص النظام الانتخابي على القائمة النسبية المغلقة وأن تحدد مهام المجلس النيابي (الغرفة الأولى) بارتباطه بالحكومة والمواطنين في حين تكون مهام الغرفة الثانية (المجلس الاتحادي) ضبط الاجراءات داخل مجلس النواب وعدم تمرير أي مشاريع الا بالتوافق في القرارات إضافة الى تحديد نوع القرارات التي يجب تمريرها أو المصادقة عليها وبموافقة المجلس الاتحادي.وشدد أعضاء في بناء الدولة على ضرورة تحديد الحد الأدنى والحد الأعلى للتمثيل في المجلس الاتحادي بالنسبة للأقاليم التي قد تكون البعض منها صغيرة والبعض الآخر كبيرة على أن تكون المؤهلات لا تقل عن البكالوريوس لمن أراد أن يكون عضوا في هذين المجلسين.

واتفق الفريق على عقد جلسات مسائية للجنة المختصة لاستيعاب كافة الملاحظات والمقترحات مع الرجوع إلى الرؤى التي تقدمت بها المكونات الممثلة بالحوار الوطني وكذا الاطلاع على ثلاثة نماذج من الدساتير المختلفة، كما تم إضافة عبدالعزيز جباري وعبدالكريم دماج إلى عضوية اللجنة المعنية بوضع التفاصيل للسلطة التشريعية والقضائية وكذا للنظام الإداري للدولة.وقد وقع 41 عضوا من بناء الدولة على مذكرة موجهة إلى لجنة التوفيق للمطالبة بالالتزام بأحكام النظام الداخلي المادة (41) الفقرة ب وإعادة المواضيع المختلف فيها المرفوعة للجنة إلى الفريق للبت فيها في حال أن لجنة التوفيق عجزت عن التوفيق بين المكونات والأفراد بشأنها.

وكان رئيس الفريق الدكتور محمد مارم قد أوضح للأعضاء في بداية اجتماع اليوم على ما دار في لجنة التوفيق يوم أمس حيث ناقشت اللجنة القرارات غير المتفق عليها وكذا المادة الدستورية المقترحة بشأن الكوتا مشيرا إلى أن لجنة التوفيق توافقت على إلغاء عدد المتحفظين وهما (2) وبالتالي إعادة النسبة إلى فوق الـ(90%)، وبالنسبة للتشريع كانت هناك آراء برفع الموضوع إلى رئيس الجمهورية إلا أن رأي آخر أراد عدم وصول الموضوع لرئيس الجمهورية وهو الأمر الذي جعل أعضاء التوفيق يقررون عدم البت في هذا الموضوع مرجحا أن يتم إعادة هذه القضية إلى بناء الدولة وفقا للنظام الداخلي.

فريق الحقوق والحريات يصوت غدا على قراراته

الثورة نت../ -

خصص فريق الحقوق و الحريات أعماله اليوم الإثنين في إطار أعمال المجموعات المنبثقة عن الفريق لمناقشة الملاحظات بهدف استيعابها وغربلتها وسوف تعرض القرارات متضمنة التعديلات للتصويت عليها يوم غدا الثلاثاء.هذا و قد قرر الفريق تأجيل النظر في المقترحات المرفوعة من لجنة التوفيق إلى ما بعد إقرار القرارات الخاصة بالفترة الثانية .وأكدت وفاء عبد الفتاح نائب رئيس الفريق أن فريق الحقوق والحريات يمضي في تنفيذ أعماله بآلية عمل منظمة وروح تعاون من الفريق بما يسهل استكمال المهام في الموعد المحدد.

قدما رؤيتيهما لحل قضية صعدة..

جماعة الحوثي تطالب بجامعات زيدية وضمان شعار "الموت واللعنة" وإلغاء وزارة الأوقاف

الحراك يوصي ببسط سيادة الدولة في كافة المحافظات واستيعاب مليشيات الحوثي في الجيش

أخبار اليوم/ خاص

سلمت المكونات الممثلة في فريق قضية صعدة بمؤتمر الحوار الوطني الشامل, أمس الأحد, رؤاها حول المعالجات والضمانات للقضية. وفي هذا السياق طالبت رؤية مكون الحراك الجنوبي, المشارك بالحوار, الدولة ببسط سيادتها على كافة المحافظات واستيعاب كافة المجاميع المسلحة في صعدة وضمهم إلى المؤسسات العسكرية والأمنية والمدنية واعتبار كل من قتلوا في صعدة شهداء ويعاملون أسوة بالشهداء في الجمهورية وكذلك الجرحى والمخفيين قسرا والمعاقين وغيرهم. وطالبت رؤية الحراك الحكومة بأن تطلق برنامج مزمن لإطلاق المشاريع التنموية في محافظة صعدة لكونها شبه غائبة والبنية التحتية مدمرة على ما هي عليه من خراب دائم في ظل الحروب, وكذا نزع السلاح من كافة الأطياف والتجمعات والكيانات والأحزاب السياسية في محافظات الجمهورية في وقت زمني محدد.  جماعة الحوثي في رؤيتها طالبت بضمان الحقوق والحريات الفكرية لأنصار الله وفي مقدمتها الملازم الحوثية وشعار الصرخة وهو شعار (الموت واللعنة: الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام). كما طالبت الجماعة بإلغاء وزارة الأوقاف وإنشاء هيئة شرعية مستقلة تعنى بشؤون الوقفين الزيدي والشافعي، وإجراء مراجعة شاملة لقانون الأوقاف بما يحقق الأهداف المرجوة للواقفين، وترشيد الخطاب الديني الهادف إلى إعلاء قيم الإسلام ومضامينه في الحرية والعدل والمساواة ونبذ التفرقة، مشددة على إعادة صياغة المناهج الدراسية في المدارس والجامعات الحكومية لتكون معبرة فعلياً عن القواسم المشتركة بين المواطنين وإزالة ما بها من شوائب أو نظرات أحادية تستهدف هذا الطرف أو ذاك، وتشكيل لجنة مشتركة من كل التيارات في البلد بخصوص ذلك.

وأكدت رؤية الحوثي على السماح والدعم لأبناء المذهب الزيدي ببناء الكليات والجامعات والمعاهد أسوة بالآخرين، واعتماد شهاداتها من قبل الدولة, ووجوب احترام التعدد المذهبي والفكري والسياسي في اليمن, وتجريم أي مصادرة لهذا الحق الأصيل من حقوق المواطنة بأي شكل وفي أي مستوى.

وتضمنت المطالبة باعتذار كل وسائل الإعلام التي ساندت السلطة في الحرب بصعدة وغيرها من المناطق, وإلزام وسائل الإعلام الرسمية منها والحزبية والأهلية, التي سعت وتسعى لخلق صورة مشوهة ومضللة بحق أنصار الله طوال فترة الحروب وبعدها- بتعديل تلك الصورة وترميمها.

وطالبت باعتبار كافة القتلى المتعلقين بقضية صعدة شهداء, مع تقديم الرعاية اللازمة لأسرهم، ومعالجة الجرحى وتعويضهم، وتخليدهم في الذاكرة الوطنية والكشف عن مصير المفقودين والمخفيين قسرياً، وتعويضهم مع كل من اعتقل على ذمة القضية بما يتناسب والضرر الذي لحق بهم وبأسرهم, سواء كان مادياً أو معنوياً.

اللجنة العليا للانتخابات تقر مع الأحزاب السياسية مهام عمل اللجنة المصغرة

الثورة نت/ .. -

أقرت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء والأحزاب والتنظيمات السياسية في اجتماع مشترك لهما اليوم شروط ومعايير اختيار اللجان الإشرافية والأصلية للمرحلة المقبلة.وتم الاتفاق على عقد اجتماع مشترك بين اللجنة والأحزاب يوم غد لمواصلة مناقشة آلية تشكيل اللجان الإشرافية والأصلية وإقرارها بشكل نهائي ليتسنى للجنة الإعلان عن أسماء اللجان عبر وسائل الإعلام المختلفة.وأقرت اللجنة العليا للانتخابات وممثلي الأحزاب السياسية اليوم مهام عمل اللجنة المصغرة للأحزاب والتنظيمات السياسية مع اللجنة العليا والتي تهدف في مجملها إلى تفعيل التواصل وبناء التوافق بين الأحزاب السياسية من جهة واللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء من جهة أخرى وذلك لضمان إجراء تسجيل سليم وانتخابات حرة وشفافة ونزيهة.وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات القاضي محمد حسين الحكيمي ونائب رئيس اللجنة القاضي خميس سالم الديني قد أشارا في بداية الاجتماع إلى أن اللجنة العليا للانتخابات تؤكد الحرص على أهمية شراكة كافة الأحزاب والتنظيمات السياسية في تنفيذ عملية القيد والتسجيل الالكتروني وكل العمليات الانتخابية باعتبار هذه المهام مهام وطنية وخاصة في الوقت الراهن وأنه بدون هذه الشراكة لن يكتب لهذه العمليات النجاح المنشود.

وأكد القاضي الحكيمي والقاضي الديني بأن اللجنة مقبلة على العديد من المهام وهو ما يتطلب من الأحزاب السياسية دعم اللجنة للمضي قدماً وعلى أن تبت اللجنة المصغرة المشكلة من الأحزاب السياسية في كافة القضايا والمواضيع التي يتم الاتفاق عليها مع اللجنة العليا للانتخابات والسعي لتنفيذ ما يتفق عليه بما يخدم نجاح العمليات الانتخابية وتغليب المصلحة الوطنية العليا وتقديمها على كل المصالح.

وزير التخطيط والتعاون الدولي يشيد بالتطور في علاقات التعاون الثنائية بين اليمن وبريطانيا

صنعاء - سبأنت :

بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي اليوم مع السفيرة البريطانية بصنعاء " جين ماريوت" جملة من القضايا المتصلة بالتعاون الثنائي بين اليمن والمملكة المتحدة وسبل تعزيزها وتطويرها وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين .وفي اللقاء رحب وزير التخطيط والتعاون الدولي بالسفيرة البريطانية " ماريوت" في مستهل مباشرتها لمهام منصبها الجديد كممثلة دبلوماسية للمملكة المتحدة في اليمن .. منوها بالتطور المطرد الذي تشهده العلاقات اليمنية – البريطانية .واستعرض الجانبان خلال اللقاء الترتيبات المتعلقة بانعقاد الاجتماع المرتقب لمجموعة اصدقاء اليمن المقرر في نيويورك في الـ25 من شهر سبتمبر القادم .من جهتها جددت السفيرة البريطانية بصنعاء حرص الحكومة البريطانية على مواصلة تقديم الدعم السياسي والاقتصادي لليمن.. منوهة بالإنجازات التي حققتها حكومة الوفاق الوطني لتجاوز تحديات المرحلة الانتقالية الراهنة والصعبة .وأشادت السفيرة ماريوت بمستوي التعاون القائم بين اليمن والمملكة المتحدة .. مؤكدة حرص بريطانيا على تعزيز وتطوير مجالات التعاون القائمة والمستقبلية مع اليمن.

روسيا تؤكد دعمها لليمن ووحدته وأمنه واستقراره

الثورة نت/ .. -

بحث رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن احمد علي الأشول اليوم مع سفير روسيا الاتحادية بصنعاء سرجي كوزولوف القضايا ذات الاهتمام المشترك ومجالات التعاون العسكري بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها والدفع بها الى آفاق رحبة تؤمن خدمة المصالح المشتركة.وعبر رئيس هيئة الاركان العامة عن تقديره للجهود والإسهامات التي بذلها السفير وأدواره الكبيرة في تعزيز علاقات التعاون بين الجيشين الصديقين وكذا دور روسيا الاتحادية الى جانب المجتمع الدولي في إخراج اليمن من الأزمة التي مرت بها الى بر الأمان.

من جانبه أكد السفير كوزولوف أن روسيا ستبقى شريكاً داعماً لليمن ووحدته وأمنه واستقراره.

رئاسة الحوار توجه الفرق التسع تسليم تقاريرها السبت

نيوز يمن

أكدت هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل على ضرورة تسليم فرق العمل لتقاريرها في الموعد المحدد يوم السبت المقبل الثالث من أغسطس.وكلفت هيئة الرئاسة في اجتماعها اليوم لجنة التوفيق بدراسة التقارير والتدقيق فيها خلال الايام الثلاثة التالية لتسليم التقارير.كما اقر الاجتماع بدء إجازة عيد الفطر المبارك لأعضاء مؤتمر الحوار وموظفي الأمانة العامة للمؤتمر اعتبارا من السبت القادم 2 أغسطس حتى الثالث عشر من أغسطس.في سياق متصل التقت هيئة رئاسة المؤتمر برؤساء فرق العمل وناقشت معهم سير أعمال الفرق ومستوى الإنجاز وحثتهم على الإسراع في العمل ومضاعفة الجهود ليتمكنوا من تسليم تقارير فرقهم في الموعد المحدد. ونقل إعلام مؤتمر الحوار إن رؤساء الفرق جاهزيتهم لتسليم التقارير في الموعد المحدد.

توجه بمؤتمر الحوار لتبني استراتيجية وطنية لمكافحة القات

الثورة نت../ -

نظمت مؤسسة إرادة لوطن بلاقات بالتنسيق والتعاون مع وحدة الشراكة المجتمعية بمؤتمر الحوار الوطني الشامل ندوة علمية حول أهمية تبني مؤتمر الحوار الوطني استراتيجية وطنية لمكافحة القات .وقد تناولت الندوة التي شارك فيها عدد من اعضاء مؤتمر الحوار الوطني يمثلون مختلف المكونات والفرق وممثلين عن الجهات ذات العلاقة في وزارتي الزارعة والمياه والبيئة خمس أوراق بهدف التعريف بأضرار زراعة ومضغ القات حيث تناولت الورقة الأولى للدكتور لبيب الأغبري القات وتأثيراته على أجهزة الجسم المختلفة ومنها ارتفاع الضغط الذي يتسبب غالباً في حدوث نزيف بالدماغ وانيمياء الدم أوما يسمى بفقر الدم ، فضلاً عن التأثيرات السلبية للقات على الجهاز البولي والتناسلي .فيما تناولت الورقة الثانية للدكتور ناصر حيدر علاقات القات بالجلطة القلبية الحادة التي اثبتت الدراسات العملية انه من الأسباب الرئيسية للاصابة بالجلطة القلبية الحادة ، بالاضافة الى اعتلال عضلة القلب وذلك من خلال استعراض العديد من الدراسات التي اجريت على نماذج من المصابين بالجلطة القلبية الحادة واظهرت ان نسبة الاصابات كانت بشكل كبير بين الاشخاص الذين يمضغون القات أكثر من سواهم بسبب احتواء القات على مادة الكاتينون .

فيما ركزت الورقة الثالثة التي قدمها الدكتور اسماعيل محرم على تأثيرات القات على القطاع الزراعي والمياه في اليمن باعتبار ان شجرة القات من أكثر الاشجار استهلاكاً للمياه .

واستعرضت الورقة الأمتداد المخيف الذي باتت تحتله زراعة القات في مختلف المحافظات على حساب زراعة الحبوب والبن والفاكة التي تتميز بها اليمن .

في رؤيته المقدمة للحوار حول حلول قضية صعدة..

الرشاد: على الحوثيين الكشف عن مصير المختطفين والمخفيين والاعتذار لأبناء صعدة

أخبر اليوم/ خاص

قدم ممثلو حزب الرشاد, ذو التوجه الإسلامي, في فريق قضية صعدة، يوم أمس, رؤيتهم للحلول والضمانات لهذه القضية، حيث رأى الحزب أن حلول هذه القضية تتضمن بسط سلطات الدولة وسلطة النظام والقانون على محافظة صعدة وما جاورها, والتسليم الفعلي من قبل جماعة الحوثي بحق الدولة في بسط سلطتها ووقف مباشرة السلطات الفعلية للدولة من قبل الجماعة.. كما تضمنت حلول الحزب إلزام الحوثيين بالمبادرة إلى التخلي عن السلاح خارج إطار القانون, وخاصةً السيادي منه, وإرجاع المنهوب إلى معسكرات الدولة، مشترطاً العودة الآمنة للنازحين والمهجرين وإزالة كل الأسباب والمخاوف التي حالت دون عودتهم.

وقال الحزب في رؤيته المعنونة بـ (رؤية مختصرة مقدمة من حزب الرشاد اليمني لمؤتمر الحوار الوطني- فريق قضية صعدة): يجب على جماعة الحوثي مراجعة خطابها وضبطه, بما يتوافق مع قيم التعايش والعدالة والمساواة والمواطنة وحقوق الإنسان. وحث الرشاد في رؤيته على وقف جماعة الحوثي كل الممارسات الماسة بحقوق الأفراد والجماعات, والعمل مع جميع القوى على مباشرة مسار تصالحي يضمن التعايش السلمي والتنافس معاً، وإعادة إعمار ما دمرته الحرب والتعويض العادل وجبر الضرر بحق أبناء محافظة صعدة والمناطق المتضررة.

ودعا إلى إعادة المساجد والمراكز العلمية إلى القائمين عليها ومغادرة جماعة الحوثي بيوت المواطنين وممتلكاتهم التي لاتزال تحتلها حتى اللحظة.. مطالباً جماعة الحوثي بالكشف عن مصير المختطفين والمخفيين قسراً, وإطلاق كافة المعتقلين, والاعتذار لأبناء محافظة صعدة وما جاورها, وتعويضهم عما ألحقته بهم من ضرر مباشر أو غير مباشر.

اعتبر رؤية الحراك تلبي مطلب الجنوب وشكك بجدية نتائج المؤتمر..

السعدي: مشاركة الجنوبيين بالحوار (كومبارس) في مسرحية أبطالها معروفون

أخبار اليوم/ خاص

رحب العميد/ علي السعدي, أحد مؤسسي الحراك الجنوبي, برؤية فريق القضية الجنوبية ووصف مضمونها بـ"أنه ممتاز جداً" .  وقال العميد السعدي لـ"أخبار اليوم" إنه ليس مهماً ما يطرحه الجنوبيون في مسرحية الحوار, وإن المهم في ذلك النتائج التي سيخرج بها الحوار, والتي أعتبرها جاهزة سلفاً.. واصفاً الجنوبيين المشاركين في الحوار بأنهم عبارة عن (كومبارس) في مسرحية أبطالها معروفون, وأن القائمين على الحوار هم من أعدوا مسبقاً لإخراجه وإعلان نتيجة ما ينبثق عنه الحوار.

وأكد أن المشروع الذي تقدم به الجنوبيون المشاركون في الحوار يعد مشروع الحراك الجنوبي المطالب بالتحرير والاستقلال كحق لتقرير مصير شعب الجنوب, داعياً الجنوبيين المشاركين في مسرحية الحوار- حد وصفه- إلى إدراك أن دورهم لا يزيد عن كونهم شاركوا كجنوبيين في الحوار فقط.

وأشار إلى أنه يرى أن نتيجة الحوار ستأتي لخدمة القوى النافذة (الشماليين), لأنهم هم من أعد نصوص وبنود المبادرة الخليجية, وهم أيضاً من أعد النتيجة للحوار المزعوم سلفا قبل أن يبدأ- حد تعبيره.

البخيتي يتهم لجنة التوفيق بتشكيل خطر على مخرجات الحوار الوطني

 - وكالة "خبر" للانباء -

اتهم عضو مؤتمر الحوار الوطني الشامل والناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله ( الحوثيين ) علي البخيتي لجنة التوفيق بعدم تقريب وجهات النظر والصلح والقيام بجمع ومراكمة القضايا للبت فيها بعد انتهاء الحوار الوطني ، وهو الأمر الذي يُشكل خطراً على مخرجات المؤتمر – حد قوله - .

وأوضح البخيتي في تصريح خاص لوكالة "خبر" للأنباء أن أبرز عراقيل القضية الجنوبية هي تحالفات 94م وأن الحل بيد أنصار الحراك الجنوبي ، وقضية صعدة تمترس حزب التجمع اليمني للإصلاح والسلفيين وراء آرائهم السابقة الهادفة إلى إقصاء أنصار الله من الحياة السياسية .

ولفت إلى أن جماعة أنصار الله ( الحوثيين ) أصبحوا تياراً سياسياً واسعاً متواجد في العاصمة صنعاء وعموم محافظات الجمهورية .

التربية والتعليم :31 اغسطس بدء العام الدراسي

الثورة نت/.. -

أعلنت وزارة التربية والتعليم بدء العام الدراسي الجديد 2013 - 2014م لجميع المراحل الدراسية في 31اغسطس المقبل على أن تبدأ عملية القيد والتسجيل والانتقال بالمدارس في 19 اغسطس وتنتهي 28من الشهر ذاته وشدد وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الاشول في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على الإدارات المدرسية الحكومية والأهلية الانتظام في مدارسهم بدء من 17 اغسطس المقبل للتهيئة لبدء التسجيل للعام الدراسي الجديد فيما يكون انتظام هيئة التدريس بمدارسهم في الـ 24 من اغسطس المقبل.

وبحسب التقويم المدرسي الذي صدر به قرار وزاري تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك السبت 12 اكتوبر على أن تستأنف الدراسة للفصل الدراسي الأول السبت 19 من ذات الشهر.وأكد الوزير الاشول أنه سيتم إجراء امتحانات تجريبية للفصل الدراسي الأول للشهادتين الأساسية والثانوية تبدأ في 18 يناير 2014م مواكبةً للامتحانات المدرسية لنهاية الفصل الدراسي الأول.وأوضح أن الوزارة حرصت على إجراء الامتحانات التجريبية للعام الرابع على التوالي بهدف تحسين عملية الامتحانات وقياس قدرة المدارس على إعداد الامتحانات النهائية بالإضافة إلى التحقق من مصداقية النتائج من خلال مقارنة نتائج الامتحانات النهائية مع نتائج الامتحانات التجريبية في إطار خطة الوزارة لتعزيز اللامركزية وتوسيع صلاحية فروعها بالمحافظات والمديريات والمدارس. ووفقا للتقويم المدرسي فإنه سيتم استئناف الفصل الدراسي الثاني في 8 من فبراير 2014م، على أن تبدأ الامتحانات النهائية لجميع المراحل الدراسية وكذا الامتحانات التجريبية للشهادة العامة "أساسي، ثانوي" في 14يونيو 2014م، فيما تبدأ امتحانات الشهادة العامة للمرحلة الثانوية بقسميها العلمي والأدبي يوم 28 يونيو وفي اليوم التالي 29 يونيو 2014 تبدأ امتحانات الشهادة العامة للمرحلة الاساسية.

المهندس صعتر يدعو أبناء مأرب نبذ المخربين، وحماية المصالح العامة للدولة

الإصلاح نت – أحمد ربيع:

دعا رئيس الدائرة الاجتماعية للتجمع اليمني للإصلاح، المهندس عبد الله صعتر، مشائخ وأعيان محافظة مأرب لحماية المصالح العامة للدولة، ونبذ أي مخرب ممن يعتدون على أبراج الكهرباء وأنابيب النفط.وتحدث صعتر في الأمسية الرمضانية التي نضمها الإصلاح بمديريتي صرواح وبدبدة، مساء اليوم، عن مناقب الشهر الكريم، وأهمية استغلال أيامه ولياليه الفاضلة.كما تطرق رئيس اجتماعية الإصلاح، إلى قضايا الحوار الوطني الشامل، موضحاً رؤى التجمع اليمني للإصلاح لعدد من القضايا الهامة، داعياً الجميع إلى التكاتف والمشاركة المجتمعية في الحوار الوطني.

وزير الأوقاف يهدد أحد المرشدين برميه من شباك الطابق الرابع في مبنى قطاع الحج

الأهالي نت- خاص

قال رئيس لجنة متابعة حقوق المرشدين بوزارة الأوقاف والإرشاد وعضو الهيئة الإدارية لنقابة خطباء اليمن محمد يحيى المجهلي أن وزير الأوقاف والإرشاد حمود عباد هدده الأربعاء الماضي برميه من شباك الطابق الرابع في مبنى قطاع الحج، وذلك على خلفية تقديمه مذكرة للوزير يطالب فيها بمساواة المرشدين ببقية موظفي الوزارة.وأكد المجهلي أن إكرامية رمضان لعامي 1432 و1433هـ لم تصرف للمرشدين حتى اللحظة رغم صرفها لبقية موظفي الوزارة حينها.وأشار المجهلي إلى أنه تقدم ببلاغ وشكوى إلى النائب العام بهذا الشأن مؤكدا على أن الوزير يهمش المرشدين ويرد عليهم بأن يداوموا مثل الموظفين على الرغم من أن دوام المرشدين أسبوعيا ثم الانصراف لإلقاء الدروس والمحاضرات وخطب الجمعة –بحسب المجهلي.

اتهامات للعمري وقيادات المؤتمر بمحاولة تسليم المحافظة

مسلحو الحوثي يحاصرون مركز المرجع السلفي محمد الإمام في معبر بمحافظة ذمار

 *يمن برس - خاص

قالت مصادر محلية بمدينة ذمار أن مليشيات تابعة لجماعة الحوثي صعدت من تحركاتها في مدينة معبر ذات الإغلبية السلفية.واضافت المصادر لـ"يمن برس" أن مسلحي الحوثي نصبوا نقطة امنية قرب مركز الحديث وحاصروا المصلين في المسجد لساعات .واشارت المصادر إلى تواطئ السلطة المحلية التي تدخلت بشكل وساطة دون ان توجه الأجهزة الأمنية بضبط المليشيات المسلحة وانها النقاط الأمنية التي يفرضها الحوثيين .  وأفادت مصادر محلية في محافظة ذمار أن مجاميع مسلحة تتبع الحوثيين بمنطقة معبر قامت عصر السبت (27 يوليو) بإعادة المظاهر المسلحة واستحداث نقطة قطاع على الطريق الدولي (صنعاء – ذمار)، مع إعادة محاصرة مركز الحديث بالمنطقة.وكانت مجموعة تابعة للحوثيين قد فرضت حصار مسلح على مركز دار الحديث بمنطقة معبر منذ الخميس الماضي (25 يوليو) على خلفية مقتل أحد عناصرهم في المنطقة ويدعى (عبدالحميد الجمالي) المتهم بقتل المواطن (محمد زيد)- وهو أحد طلاب مركز الحديث، ومن أبناء منطقة "الفتايل" قبل ستة أشهر. بعد أن اتهمه الحوثيون بتمزيق الملصقات الخاصة بشعاراتهم.

ووفقاً للمصادر أن أحد أبناء قبلية المجني عليه (محمد زيد) قام بالثأر من القاتل (الجمالي)، مشيراً الا أن القضية قبلية ولا دخل لمركز الحديث بها.وتتوعد جماعة الحوثي باغتيال الشيخ محمد الإمام المرجع السلفي في اليمن وهو مدير مركز دار الحديث الذي تحاصره مليشيات الحوثيين .من جهته اتهم قيادي سلفي محافظ محافظة ذمار يحيى العمري بتحريض الحوثيين على السلفيين والتخطيط لتفجير حرب أهلية في محافظة ذمار بتوجيهات من الرئيس السابق .وقال القيادي – فضل عدم ذكر اسمه – أن العمري ينسق مع الحوثيين لتسليم محافظة ذمار للرافضة كما سلم مدينة صعدة عندما كان محافظاً لها عام 2004.

مقتل شخصين في اشتباكات بين مسلحين مؤيدين للحوثي وقبائل في الرضمة بإب

الأهالي نت- خاص

لقى شخصين مصرعهم وجرح ثمانية آخرين اليوم الأثنين، في مديرية الرضمة بمحافظة إب في اشتباكات، بين مسلحين مؤيدين للحوثيين وقبائل في الرضمة. وقالت مصادر محلية في الرضمة للأهالي نت إن الاشتباكات جاءت على خلفية نصب مسلحين مؤيدين للحوثي نقاط على مداخل ومخارج المديرية، استعدادا لتنظيم أمسية رمضانية.وأضافت المصادر إن الشيخ عبدالواحد هزاع، طلب من المسلحين رفع النقاط المسلحة، إلا أنهم رفضوا ذلك وأطلقوا الرصاص، على سيارته، ولا تزال الاشتباكات مستمرة حتى لحظة كتابة هذا الخبر.

الداخلية: إصلاح خط أنابيب النفط الرئيسي في مارب واستئناف ضخ الخام

تفجير أنبوب النفط في ماربالصورة لعمود دخان يتصاعد جراء تفجير أنبوب نفط في مارب عام 2010

المصدر أونلاين - صنعاء

قال مسؤولون بقطاع النفط اليمني إنه جرى استئناف ضخ النفط في خط الأنابيب الرئيسي بالبلاد بعد إصلاحه في أعقاب تعرضه لهجوم أواخر الأسبوع الماضي. وكان رجال قبائل فجروا خط الأنابيب يوم الخميس في أحدث حلقة من سلسلة هجمات استهدفت إمدادات الخام التي تشكل المصدر الرئيسي للعملة الصعبة في البلاد. وذكر مسؤولون أنه تم استئناف ضخ النفط في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين إلى مرفأ التصدير على البحر الأحمر. وقالت وزارة الداخلية اليمنية على موقعها الإلكتروني إن فريقا من المهندسين "تمكن من إصلاح أضرار الأنبوب". ويعتمد اليمن على صادرات الخام لتمويل 70 بالمئة من الإنفاق العام وشهد تفجيرات متكررة استهدفت خط الأنابيب الرئيسي في محافظة مأرب وسط البلاد منذ انتفاضة عام 2011. ويعيش ثلث سكان اليمن البالغ عددهم 25 مليون نسمة على أقل من دولارين يوميا ويقدر معدل البطالة فيه بنحو 35 بالمئة وتصل نسبتها بين الشباب إلى 60 بالمئة.

10 جنود من خفر السواحل في قبضة مسلحي القبائل بتعز

أخبار اليوم/ متابعات

أكدت مصادر محلية أن مسلحين قبليين أقدموا على احتجاز 10 جنود من قوات خفر السواحل في محافظة تعز, أمس الأحد.  ونقل عن مصدر عسكري أن مسلحين من أبناء منطقة المظفر بمحافظة تعز احتجزوا الجنود العشرة في منطقة الحوبان، وسط المحافظة، أثناء توجههم إلى منطقة ردفان بمحافظة لحج لقضاء إجازة العيد.

جاء ذلك, بحسب المصدر, رداً على قيام مسلحين في منطقة الضالع باختطاف جنديين من أهالي محافظة تعز للمطالبة بإطلاق سراح قريب لهم سجين لدى السلطات اليمنية في محافظة عدن- وفقاً لموقع مأرب برس. إلى ذلك أكد مصدر في الحراك الجنوبي حادثة اختطاف الجنود اليمنيين، مطالباً السلطات بسرعة التحرك للإفراج عنهم. وتحدثت مصادر أمنية في محافظة الضالع عن أنه تم الجمعة إطلاق سراح الجنديين اللذين يتبعان اللواء 33 مدرع بعد يومين من اختطافهما من قبل مسلحين يطالبون بإطلاق سجين لهم في أحد مراكز الشرطة بعدن.

انخفاض مديونية اليمن الخارجية

الثورة نت../ -

بلغت مديونية اليمن الخارجية سبعة مليارات و80 مليون دوﻻر في مايو الماضي منخفضة بمقدار 62 مليون دوﻻر عن ابريل الذي سبق.وسُجل الانخفاض الطفيف في المديونية المستحقة لمؤسسات التمويل الدولية بمقدار 40 مليون دوﻻر ونحو 19 مليون دوﻻر من المديونية المستحقة للدول الاعضاء في نادي باريس.

وبحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي ، اطلعت عليها وكالة الانباء اليمنية /سبأ/ فإن مؤسسات التمويل الدولية ماتزال الدائن الاكبر لليمن بواقع ثلاثة مليارات و382 مليون دوﻻر تليها الدول الاعضاء في نادي باريس بمبلغ مليار و639 مليون دولار منها مليار و 154 مليون دوﻻر مستحقة لروسيا الاتحادية.

فيما تبلغ مديونية اليمن للدول غير الأعضاء في نادي باريس مليار و551 مليون دوﻻر الجزء الاكبر منها لصالح الصندوق السعودي. وأورد التقرير مديونية قدرها 507 ملايين دولار لجهات لم يذكرها.

وتشمل المديونية القائمة على اليمن ، الرصيد القائم ، متضمنا متأخرات أقساط وفوائد مستحقة للجهات المقرضة

أحداث مصر

مفكر قبطي مصري : الانقلابيون يشعلون موجات عنف مدبرة لترسيخ أركان الحكم العسكري

الصحوة نت – صنعاء:

قال الدكتور رفيق حبيب المفكر القبطي المصري ان المذابح المتتالية  تمثل ، ذروة مشهد عملية الإقصاء الدموي، والإبادة السياسية، والتي تمثل جوهر مخطط الانقلاب العسكري.

واكد حبيب في تدوينة له علي " فيس بوك"  ان  الهدف أصلا هو استئصال قوى التيار الإسلامي، خاصة جماعة الإخوان المسلمين.واضاف :" حتي يتم ترسيخ اركان الانقلاب العسكري ، يبحث قادة الانقلاب عن مبررات وغطاء حتي يمكن الاستمرار في مخططات الانقلاب العسكري ، مثل حماية الامن القومي ولذا يحاول قادة الانقلاب تصور الوضع وكأن الامن القومي مهدد، والديمقراطية وما نتج عنها تمثل تهديدا للامن القومي .

وتابع :لا مخرج  للانقلاب العسكري حتي يؤمن مساره الا باشعال موجات عنف مدبرة واذكاء حالة من النزاع الاهلي ، تصل الي حد التهديد بحرب اهلية حتي يصبح الحكم العسكري هو الملاذ الاخير للمجتمع ، فيقبل المجتمع الحكم العسكري ظنا منه انه مؤقت ولظروف طارئة ، وقبل ان يفيق المجتمع او بعضه يجد نفسه امام حكم عسكري مستمر وراسخ ، يصعب الوقوف امامه.

قالت أن الجيش المصري تجاوز حده

الجارديان البريطانية تعري طموحات السيسي وتكشف تطلعاته الشخصية

مأرب برس - صنعاء

   "حان وقت التراجع".. بهذه الكلمات بدأت صحيفة الجارديان البريطانية افتتاحيتها، مشيرة إلى أن طموحات الجنرال السيسي الشخصية تمثل مشكلة متزايدة، وهو ما يشي بأنه يرى نفسه على نفس خط عبد الناصر.

وأكدت الصحيفة: "كل مرة تقوم فيها القوات الأمنية بفتح النيران تضحى مهمتها نحو إعادة النظام، واستعادة السلام الاجتماعي أقل مصداقية، لا يمكن أن تتقدم نحو الشرعية عبر جثث الشهداء".

وأضاف: "حتى لو تبين أن هنالك نوعًا من المبالغة في تقدير خسائر العنف في نهاية الأسبوع، أو أن معظمهم لم يكن نتيجة إطلاق نار مستهدف، فإن الضحايا سوف ينظر إليهم، وهم بالفعل ينظر إليهم، باعتبارهم شهداء.. تلوح في الأفق في مصر عملية مألوفة ومميتة، بحيث تتفتق خلالها الاحتجاجات عن شهداء، الذين سيكونون حافزًا لاحتجاجات، وهكذا دواليك، في تصعيد لا نهاية له"، ونوهت إلى حتمية إيقاف ذلك.

وأكدت الجارديان على أنه "منذ أن نظم الفريق أول عبد الفتاح السيسي الانقلاب الذي أقصى الرئيس محمد مرسي عن السلطة، بات واضحًا - دون أن يقولها - أنه يرغب في قولبة الإخوان في دور العدو، أو على الأقل، تصويرهم كقوة سياسية معزولة لوقت غير محدد".

وأردفت الصحيفة البريطانية خلال افتتاحيتها: "الخطاب الذي دعا فيه السيسي الشعب المصري للخروج الجمعة الماضي بالآلاف، لمنحه تفويضًا ضد العنف والإرهاب، يمكن أن يقرأ بالتأكيد كمحاولة لإسباغ بعض المسميات على الإخوان المسلمين، وإذا لم يكن يقصد ذلك الانطباع، فإنه لم يوضح بالتأكيد أنه لم يكن يتهم الحركة بتلك الخطايا، كما أنه لم يسترسل في تأكيده بأن أسلحة وسترات عسكرية تم تهريبها، ولم يوضح من فعل ذلك ومتى ولماذا".ومضت الصحيفة تقول: "وما يجب أن يعمق تلك المخاوف هي محاولات تجريم مرسي، التهم الموجهة ضده, وقد يضع تأويلاً منحرفًا للقانون المصري مرسي أمام المحكمة بتهمتي القتل والتخابر، من الصعب تصور كيف يمكن تفسير مقاومة ديكتاتور، وقوات أمنية كان ينشرها ذلك الديكتاتور ضد المحتجين، ببعض المساعدة من الخارج على هذا النحو".

وشددت الجارديان على "أن الاتهامات الأخرى مثل "التخريب الاقتصادي"، وما شابهها تبدو مضحكة، حيث إن الأخطاء السياسية ليست جرائم في دولة متحضرة، وبالفعل إذا كان هنالك تخريب من هذا النوع، فهنالك أدلة على أن القوى المناهضة لمرسي هي الأطراف المذنبة".واستطردت الجارديان: "طموحات الجنرال السيسي الشخصية تمثل مشكلة متزايدة، حيث بدأ في تبني أسلوب خاص من الحميمية، أسلوب قائد يخوض غمار مناقشات عميقة مع شعبه، وهو ما يشي بأنه يرى نفسه على نفس خط عبد الناصر. وقال السيسي في خطابه: إنه أخبر مرسي منذ ستة شهور أن مشروعه لا يعمل، والسؤال هو أين يمكن في الوصف الوظيفي العسكري أن نجد ما يسمح للسيسي بإخبار رئيس منتخب عما يجب أن يفعله؟.. إن أقصى ما يمكنه هو أن يسدي له النصح، أو أن يقترح".واختتمت الصحيفة مؤكدة: "إن تجاوز الجيش المصري الحد في "شعور الاستحقاق" هو أحد أوجه الأمراض السياسية التي تعاني منها مصر، إنه جيش لم يدخل في حرب على مدى جيل، ولم يواجه تحديًا خطيرًا من أعداء خارجية، وبالرغم من ذلك، فإنه يمتص موارد هائلة، ويستمتع بامتيازات ملحوظة، يجب أن يطلقوا سراح قيادات الإخوان، والتوصل إلى صيغة لرد الاعتبار لمرسي، ووضع إطار من المحادثات مقبول من الإخوان المسلمين، وإلا ستسفك العديد من الدماء على أرصفة القاهرة".

آشتون تصل إلى القاهرة ومؤيدو الشرعية ينفذون اليوم "مليونية الشهيد"..

الرئاسة المصرية ترفض مبادرة مفكريها وتؤكد: المبادرات يجب ألا تتجاوز الانقلاب ووتش: ثمة رغبة صادمة من الشرطة وبعض الساسة لقتل أنصار الرئيس مرسي

أخبار اليوم/ متابعات

نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بأحداث النصب التذكاري القريب من ميدان رابعة العدوية في مدينة نصر بالقاهرة, السبت, والتي راح ضحيتها 72 شخصاً، متهمة السلطات المصرية "بالاستهانة الإجرامية بالحياة البشرية" ودعتها إلى إصدار أوامرها بالتوقف عن إطلاق النار إلا عند الضرورة القصوى. وأكدّت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان, بناء على شهادات متعددة, أن القتل استمر عبر إطلاق الرصاص على مدى ست ساعات كاملة، وأن كثيراً ممن قتلوا تم إطلاق الرصاص عليهم في الصدر والرأس, مما يوضح نية القتل.  وأضافت في بيان لها أن إطلاق النيران القاتلة لساعات يكشف رغبة صادمة من قبل الشرطة وبعض السياسيين لتصعيد العنف ضد المتظاهرين المساندين للرئيس المعزول/ محمد مرسي.  وقالت إنه يكاد يكون من المستحيل تخيل أن يسقط العدد الكبير من القتلى لو لم تكن هناك رغبة في القتل أو استهانة إجرامية بالحياة البشرية. وذكرت المنظمة أنه لو كان هذا هو مفهوم القيادات الجديدة "للرد القانوني", فهذا يرمي ظلالاً قاتمة على الأيام القادمة. وطالبت المنظمة الحقوقية القادة العسكريين والحكومة المؤقتة بأن يصدروا أوامرهم على الفور بالتوقف عن استخدام الرصاص الحي إلا في حالات الضرورة القصوى ولحماية الأرواح البشرية.  وعلى صعيد متصل بتطورات الأوضاع في مصر لقي ثلاثة أشخاص حتفهم وأصيب 25 آخرين في أحداث عنف شهدتها مدينة بورسعيد (شمال شرق مصر), أمس الأحد، بحسب مصادر طبية وأمنية. وقالت مصادر طبية بمستشفى بورسعيد الأميري, أمس الأحد, إن القتيل الأول يدعى محمد عطية (18 عاما) توفى متأثراً بإصابته بطلق ناري في اشتباكات خلال تشييع جنازة أحد ضحايا أحداث "النصب التذكاري" (شرقي القاهرة) بين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي والشرطة المصرية, فجر أمس السبت.

وأشارت مصادر طبية وشهود عيان إلى أن القتيل الثاني هو محمد خالد عبده (25 عاما) وتوفي محروقا إثر قيام العشرات من أهالي المدينة بإضرام النيران في محلات مملوكة لأعضاء بالتيارات الإسلامية في منطقة الزهور (شمال المدينة). وأوضح شهود عيان أن العشرات من أهالي المدينة من المعارضين لجماعة الإخوان المسلمين حطموا عددا من المحلات التجارية والمطاعم قبل آذان المغرب اليوم قالوا إن ملاكها أعضاء بالجماعة، التي ينتمي لها الرئيس المعزول محمد مرسي. من جانبها، قالت مصادر أمنية إن القتيل الثالث هو شريف راضى (28 عاما) وتوفى متأثراً بإصابته بطلق ناري بالصدر خلال تلقيه العلاج بمستشفى الإسماعيلية العام (شرق القاهرة) التي نقل للعلاج بها.

من جانب آخر دعت الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية جموع أبناء الشعب المصري الشرفاء بكل طوائفه الخروج اليوم الاثنين في "مليونية الشهيد" رفضاً لكل أشكال العنف التي تمارس ضد المتظاهرين السلميين والذي أدي لسقوط ما يقرب من 200شهيد و5000 جريح.

وطالبت الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية جميع المتظاهرين بالحفاظ علي سلميتهم وعدم الانجرار وراء أي استفزازات، وألا ننحرف عن مسارنا السلمي الذي هو خيارنا الذي نتمسك به وندعو الجميع للالتزام به وعدم الحياد عنه. إلى ذلك وصلت الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، مساء أمس الأحد، إلى القاهرة في زيارة هي الثانية لها في أقل من أسبوعين.

ويتوقع أن تستغرق زيارة أشتون يومين تلتقي خلالهما عددا من كبار المسؤولين المصريين وممثلين عن حركة "تمرد" (الجهة الرئيسية الداعية لمظاهرات 30 يونيو/حزيران الماضي) وجماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي لها الرئيس المعزول محمد مرسي، بحسب مصدر دبلوماسي بالاتحاد الأوروبي بالقاهرة في تصريحات سابقة للأناضول. وقال المصدر إنه فور وصول أشتون مساء أمس ستعقد لقاء ثنائيا مع محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري للعلاقات الدولية، لبحث آخر الأوضاع الميدانية والتطورات على الساحة السياسية في ضوء مقتل العشرات من أنصار الرئيس المقال محمد مرسي فجر السبت في واقعة "النصب التذكاري" القريب من ميدان "رابعة العدوية". وبحسب المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، فإنه من المقرر أن تلتقي آشتون, صباح غد الاثنين, بالرئيس المصري المؤقت/ عدلي منصور قبل أن تلتقي وزير الدفاع/ عبدالفتاح السيسي بمقر وزارة الدفاع وتنهي لقاءاتها الرسمية بلقاء مع وزير الخارجية نبيل فهمي.

وقال السفير/ بدر عبد العاطي, المتحدث باسم الخارجية المصرية, للأناضول أمس الأحد, إن أشتون ستبحث مع فهمي التطورات الأخيرة في المشهد المصري، خاصة بعد أحداث النصب التذكاري, فجر السبت.

وتعليقاً على المجزرة التي ارتكبت بحق مؤيدي الرئيس المعزول قال الدكتور/ محمد بديع, المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين: إن شهداء مؤيدي شرعية الدكتور/ محمد مرسي، والجرحى والمصابين بالآلاف يضحون من أجل أن ينال الشعب المصري حريته ولا يغتصبها من نقض عهده وخان وعده.

وحمل المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين "مسئولية أحداث محيط رابعة ليس فقط على من ارتكبوها بل على من شارك في غطائها من تيارات سياسية وشخصيات مصرية أعماها كرهها للتيار الإسلامي حتى غطى على مصلحة الوطن وأهداف الثورة". واتهم بديع، في رسالة خاصة تعقيبا على الأحداث التي شهدها نطاق النصب التذكاري وشارع النصر فجر السبت، وزير الدفاع الفريق أول/ عبدالفتاح السيسي، بارتكاب مجازر "لم نر مثلها إلا على يد الصهاينة الأعداء الألداء، وأيضاً على يد عملائهم الخونة"، مؤكداً أنه "تفوق على فرعون لأنه كان يقتل الأبناء ويستحي النساء، أما أنت وجنودك فتقتلون الكل".

وقال: إن المعركة الآن باتت واضحة "إنه حق وباطل كما كانت انتخابات الإعادة في الرئاسة"، مشيرا إلى أن الخيار بات بين "إما حكم الحرية والديمقراطية والكرامة التي تحملنا فيها لمدة سنة كاملة اتهامات باطلة وبذاءات وحرق وتدمير ممتلكات وتضليلا إعلاميا أساء استخدام حريته ولم يسجن أحد ولم يدافع عنا حتى وأحد، وإما البديل الآن قتل ودماء وصوت واحد وتكميم أفواه وإغلاق قنوات وتلفيق تهم، وسجن واعتقال لقيادات إسلامية وسياسية". ورداً على المبادرة التي تقدم بها المفكر الإسلامي المصري/ محمد سليم العوا, قال مصطفى حجازي, مستشار الرئيس المصري المؤقت للشؤون السياسية "إن أي مبادرة تتجاوز الواقع الذي تم إقراره في 30 يونيو/ حزيران يصعب التعامل معها "، وذلك في معرض رده على سؤال بمؤتمر صحفي عن مبادرة الفقيه القانوني سليم العوا. وطرح العوا مدعوماً بعدد من السياسيين والمثقفين والأكاديميين المصريين، يوم السبت، مبادرة لحل الأزمة الراهنة في البلاد تبدأ بتفويض مرسي صلاحياته لحكومة وطنية مؤقتة والاتفاق على إجراء انتخابات برلمانية سريعة. وتتضمن المبادرة 5 خطوات، تبدأ بتفويض الرئيس (محمد مرسي الذي عزله الجيش في الثالث من الشهر الجاري) سلطاته إلى حكومة مؤقتة، طبقاً للدستور الذي عطله الجيش، وتدعو "فوراً" إلى انتخابات تشريعية، وبناء على نتيجة الانتخابات تتشكل حكومة دائما تتخذ إجراءات إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وفقاً لأحكام الدستور المعطل، وأخيراً تحدد الإجراءات اللازمة لتعديل الدستور والمصالحة الوطنية على أساس من الديمقراطية والتراضي. وقال حجازي في مؤتمر صحفي خاص لمراسلي وكالات الأنباء بمقر الرئاسة المصرية, أمس الأحد, رداً على سؤال عن رأيه في مبادرة العوا "إن الدولة ترحب بأي مبادرة تتعامل مع الواقع الذي أقره 30 يونيو (حزيران), لكن المبادرات التي تجاوزت اللحظة بات من الصعب التعامل معها".

وفي السياق ذاته وصف مجلس الدفاع الوطني في مصر اعتصامي أنصار الرئيس المعزول في ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة بأنه تجاوز اعتبارات أساسية للأمن القومي، داعياً المعتصمين إلى "للتوقف الفوري عن ممارسة العنف والإرهاب والاعتداء اللفظي والمادي على المواطنين".

وجاء في بيان صدر مساء أمس, بعد يوم من اجتماع المجلس أمس بقصر الاتحادية الرئاسي شرقي القاهرة "يهيب مجلس الدفاع الوطني بالعناصر المعتصمة في منطقتي "رابعة العدوية" (شرقي القاهرة)، و"ميدان النهضة" (جنوب القاهرة)، للإعلان الفوري عن نبذها الواضح والقاطع للعنف بكل أشكاله، والتوقف الفوري عن ممارسة العنف والإرهاب والاعتداء اللفظي والمادي على المواطنين".

وتأتي هذه التطورات بينما واصل أنصار الرئيس مرسي أمس الأحد اعتصامهم لليوم الثلاثين على التوالي بعد مقتل العشرات منهم فجر السبت, مؤكدين تصميمهم على المضي في الاحتجاج رغم التهديد بفض اعتصامهم بالقوة. وقال مرسل الجزيرة أحمد الشلفي إن أنصار مرسي مستمرون في الاعتصام بميداني رابعة العدوية في القاهرة والنهضة في الجيزة. وأشار إلى أن أسراً بأكملها مصرة على مواصلة الاعتصام، مضيفاً أن أعداد المعتصمين تتزايد خاصة بعد انضمام أعداد كبيرة من روابط مشجعي الأندية المصرية (الألتراس).

ولفت المراسل إلى أن المعتصمين قالوا إنهم يصرون على "استعادة الشرعية كاملة وعودة الرئيس مرسي إلى منصبه". وأضاف أن ميدان التحرير لم يكن به ظهر أمس إلا عشرات الأشخاص, مشيراً إلى أن حركة السير حول الميدان لا تزال معطلة منذ المظاهرات الأخيرة التي خرجت أول أمس الجمعة استجابة لدعوة وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول/ عبدالفتاح السيسي لتفويض الجيش بمواجهة "العنف والإرهاب".

وقال المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين جهاد الحداد إن هناك مشاعر حزن وغضب بين المعتصمين بعد قتل الشرطة عشرات منهم فجر أمس, لكنه قال إن هناك تصميما كبيرا من قبلهم على مواصلة الاحتجاج إلى حين تنفيذ مطالبهم وعودة مرسي، واتهم السيسي بإصدار أمر واضح "بالقتل".

وقد أظهر مقطع فيديو إطلاق رصاص من الخلف بواسطة قوات الأمن على مؤخرة رأس أحد أنصار مرسي وذلك خلال هجوم المنصة صباح السبت. من جانب آخر أكد بيان صادر عن وفد حقوقي قام بزيارة الرئيس محمد مرسى أن الرئيس محتجز في احدى البنايات التابعة للجيش المصري والمؤمنة تأميناً جيداً، وبصحبته كلاً من السيد السفير محمد رفاعة الطهطاوي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، والسيد احمد شيخة مدير مكتب الرئيس مرسى", وذلك حسب إفادة الأول لعدم تمكننا من مقابلته". وأكد البيان أن الوفد لم يتمكن من فحص مكان الاحتجاز تفصيلا من الداخل ومدى ملائمته نظرا لاعتذار الرئيس عن مقابلة الوفد داخل مقر احتجازه، معللاً ذلك لعدم ضم الوفد الحقوقي الدكتور سليم العوا على حد تعبير سيادته- وذلك حسب ما أفاد به السيد السفير رفاعه الطهطاوي الذى قام بمقابلة الوفد نيابة عن الرئيس. واستعرض البيان التوصيات التي أوصى بها الوفد وأن تتخذ الإجراءات والتدابير بشأنها, وهي العمل على أن يكون احتجاز الرئيس السابق في مكان محدد ومعلوم، وإخلاء سبيل مرافقيه, إلا إذا كانت هناك اتهامات محددة موجهة لهم, والعمل على تمكين الرئيس السابق ومرافقيه من الاتصال بذويهم وزيارتهم، وكذا العمل على تمكين الرئيس السابق ومرافقيه من الاتصال بمحاميهم والحصول على المساعدة القانونية من محاميين يختارونهم.