facebook
twitter
rss
rss

التجمــع اليمنــي للإصــلاح

تنظيم شعبي، سياسي، يسعى للإصلاح في جميــــــع جوانب الحياة، على أساس مبادئ الإسلاموأحكامه، ويأخذ بكل الوسائل المشروعــــــة لتحقيــــق أهدافـــــه.
الشعارالرمز الانتخابي
 
من نحناليدوميالإنضمام للحزب رؤى الإصلاح
 
رئيس الهيئة العليا محمد بن عبد الله اليدومي
المقر الرئيسي : الأمانة العامة للإصلاح
اليمن - صنعاء : شارع الستين الشمالي جوار جامعة الإيمان

713131001 00967
1383879 00967
25090
info@al-islah.net
جديد الإضافات
مجلس التعاون الخليجي يؤكد دعمه للمبادرة الوطنية لإنهاء الأزمة مع الحوثيين    إصلاح عمران يدين اختطاف ميليشيا الحوثي لرئيس الدائرة الاجتماعية ويطالبها بكف الأذى والانتهاكات    بدء صياغة مواد الجيش والأمن في الدستور    تقرير حقوقي يكشف بالأرقام عن جرائم الحوثي بعمران    مطلبي تنفيذ مخرجات الحوار    الأكوع يناقش مع السفير الهندي امكانية انشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية    قيادي ناصري: بقاء المشترك واجباً وطنياً كونه صمام أمان يجنب البلد الانزلاق لمخاطر العنف    «مليون دولار» جائزة لأفضل معلم    لدى استقبال الرئيس لهم.. سفراء الدول العشر يتطلعون الى استجابة الحوثيين لمبادرة الإجماع الوطني    اللقاء الوطني الموسع يقر مبادرة اللجنة الوطنية الرئاسية بالإجماع والرئيس يقول: لاعودة لدائرة الصراعات    نص مبادرة اللجنة الوطنية الرئاسية.. تشكيل حكومة وتسليم عمران ووقف الحرب في الجوف    البيان:اليمن تستهدفه قوى وعناصر لا ترجو له الخير.. والمشهد يحتم التكاتف لتنفيذ مخرجات الحوار    خادم الحرمين للرئيس هادي: لن نسمح للحوثيين بزعزعة أمن واستقرار اليمن    اصطفاف وطني ودولي ضد الحوثي (افتتاحية الاصلاح نت)    بالفيديو: تقرير اللجنة الرئاسية الوطنية حول أزمة الحوثي   
تطورات المشهد السياسي اليمني يوم الأربعاء 17 أبريل 2013
الأربعاء 17 إبريل 2013 الساعة 07:28:32 مساءاً

تهديكم الدائرة الإعلامية في حزب التجمع اليمني للإصلاح أجمل التحايا والاحترام وتتمنى لكم موفور الصحة والعافية .. وتضع بين أيديكم " تقرير إخباري يومي" ببرنامج الورد - كخدمة خبرية لا تمثل سياسات الحزب - عن أخر المستجدات في الساحة اليمنية.



تطورات المشهد السياسي اليمني

الاربعاء 17 أبريل 2013

 

الرئيس هادي يلازم بيته احتجاجًا على اشتراطات المشترك وعلي محسن

علمت "الوسط" من مصادر وثيقة أن الرئيس عبدربه هادي لازم منزله منذ السبت الماضي.. ورفض استقبال أي اتصالات أو استقبال أي أشخاص سواء وزراء أو سياسيين أو غيرهم، بما في ذلك ترؤسه الاجتماع الخاص بمن تم تعيينهم - مؤخرًا - في الدفاع وقادة المناطق. كما رفض الالتقاء يوم أمس بممثلين عن الحراك التهامي.. وأكدت المصادر أن هادي قرر الاعتكاف في منزله بسبب قيام المشترك بمحاولة فرض قرارات لها علاقة بتعيينات في السلك العسكري والمدني والسياسي، بالإضافة إلى خلاف مع اللواء علي محسن حول عدد من قرارات الهيكلة وطلبه تعويضات كبيرة مقابل تخليه عن قيادة المنطقة والفرقة وقبوله بالمنصب الجديد الذي يطالب بصلاحيات واضحة ومكتب في دار الرئاسة.

وعلى ذات السياق تتحدد الخلافات السياسية حول تبني الرئيس لنظام فيدرالي بينما يتبنى الإصلاح النظام البرلماني والحكم المحلي كامل الصلاحيات، بالإضافة إلى أداء الحكومة ورئيسها على وجه الخصوص ومعارضة المشترك لإجراء تعديل حكومي يفضي إلى إقالة رئيس الحكومة وكذا عدم رضوخ الرئيس لطلبات لمراكز قوى مشيخية ومنها الشيخ حميد الأحمر الذي يداوم على انتقاده في مقايله الخاصة والعامة، وكان لافتًا التدخل السافر لاتحاد قبائل اليمن الذي يرأسه الشيخ صادق الأحمر بمطالبة الرئيس بتغيير السفراء، بحسب البيان الصادر عن اجتماعه، منتصف الأسبوع.

وكان لافتا أن المشترك لم يصدر بيانًا سياسيًا مشتركًا للترحيب بالقرارات، واكتفى كل حزب بالترحيب عبر بيان خاص باستثناء الإصلاح الذي أوكل الأمر إلى عضو هيئة الإصلاح محمد قحطان، الذي مزج الترحيب بالدفاع عن علي محسن وتبرير القرار، وهو ما عكس موقفًا متحفظًا منه.

يشار إلى أن آخر لقاءات الرئيس كانت يوم الخميس الماضي حين التقى ستة من أعضاء اللجنة العامة، من بينهم القربي وبن دغر والشعيبي ونبيل باشان الذين عرضوا عليه بيان الترحيب بالقرارات، وطلبوا منه أن يدعو اللجنة العامة للانعقاد، والذي كان من المنتظر أن يتم هذا الأسبوع قبل أن يقرر الاعتكاف، والذي تُرجع تحويلة الرئيس عدم رده الى كونه يعاني من وعكة صحية.

أعضاء العامة ناقشوا - أيضا - مع الرئيس مسألة التوجه الذي يمكن أن يسيروا على ضوئه أثناء نقاشات داخل مؤتمر الحوار الوطني، والذي قال مصدر: إنه شجعهم على المضي في تبني النظام الفيدرالي، وأن تترك مسألة تفاصيله لما يتم التوافق عليه في الحوار الوطني.

وفيما يبدو أنها محاولة لإخراج الخلاف حول بعض القضايا والضغط على هادي للقبول بتسوية - بحسب ما يريدها الحزب الذي لم يصدر بيان ترحيب بالقرارات الصادرة -أكد أمين عام الإصلاح أثناء لقائه أبناء الجالية اليمنية في مدينة برلين بألمانيا أن هناك ملاحظات كثيرة على الدستور الحالي، ويجب تعديله بحيث يتم تقليص صلاحيات الرئيس الحالية.وأشار إلى أن رؤية اللقاء المشترك وشركائه - المجلس الوطني - تتمثل في أن يكون نظام الدولة نظاماً برلمانياً، لأنه سيكون الأنسب خلال الفترة القادمة من عمر اليمن، وذلك لسهولة تطبيق مبدأ الثواب والعقاب، وكذلك إقالة الحكومة إن توضح تقصيرها في أداء مهامها - حد قوله.

وبحسب موقع "الأهالي" فإن الآنسي أوضح أن الإصلاح ليس مع خيار فيدرالية من دولتين.. معللاً ذلك بأن هذا سيكون خطوة أولى في استمرار تقسيم الجنوب إلى دويلات صغيرة، وأوضح أن المزاج العام لليمنيين في الجنوب أصبح يفضل عدم السير في حل الفصل إلى دولتين بسبب تباين وجهات نظر القيادات السياسية الجنوبية سواءً المتواجدة في اليمن أو التي ما زالت في الخارج.

وحول الانتخابات الرئاسية القادمة قال الآنسي: آمل أن يكون لدينا مرشح واحد ليس فقط باسم اللقاء المشترك بل باسم الإطار الأوسع - المجلس الوطني - ولكن لا نعلم ما ستؤول إليه الأمور خلال الفترة القادمة، وستكون خياراتنا محكومة بما يحقق مصلحة البلد".

وأضاف: لا نستطيع أن نمنع هادي من الترشح، وإن كنت أعتقد أنه لن يقوم بذلك؛ لأنه دائماً ما يكرر القول: بأن تحمله لأعباء ومهام الرئاسة كان يمثل ضغطاً كبيراً ومهمة صعبة لم يكن يطمع بالحصول عليها.. ويعد هذا أول تصريح من قيادي رفيع في الإصلاح حول استبعاد هادي كمرشح للرئاسة.. ما يعني وصول التباين إلى حد غير مسبوق..

رئيس الوزراء يلتقي الوفد الاستثماري الليبي (مصحح)

صنعاء - سبأنت:

ناقش رئيس مجلس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة، اليوم بصنعاء مع مدير الشركة الليبية للاستثمار الخارجي خالد القنصل، سبل تنمية الاستثمارات الليبية في اليمن في ظل الفرص الاستثمارية المتعددة في مختلف القطاعات الإنتاجية والسياحية والعقارية وغيرها من المجالات الواعدة.

وتطرق اللقاء إلى مستجدات الأوضاع في البلدين عقب الربيع العربي والواقع الجديد الذي أفرزته تلك الأحداث، والملبي لتطلعات الشعبين في التغيير والانتصار لقيم الحرية والعدالة الاجتماعية والسعي لتحقيق التنمية المستدامة، بما يضمن الخير والاستقرار لعامة المجتمع.

ونوه رئيس الوزراء بالعلاقات اليمنية - الليبية والحرص المتبادل على الدفع المستمر بها نحو غايات مشتركة تخدم المصالح المشتركة للشعبين اليمني والليبي، مشيراً إلى حاجة اليمن لإسناد الأشقاء والأصدقاء في هذه المرحلة لتجاوز تحديات المرحلة.ولفت إلى فرص الاستثمار المتاحة أمام الأشقاء الليبيين للاستثمار في اليمن وما يمكن أن تسهم به من دور حيوي في توطيد العلاقات الثنائية وخدمة المصالح المشتركة، مؤكداً أن استثمارات الأشقاء الليبيين ستحظى بكافة التسهيلات وأوجه الدعم من قبل الحكومة وعلى كافة المستويات المركزية والمحلية.

من جانبه أكد خالد القنصل على العلاقات الأخوية الليبية اليمنية والروابط الاجتماعية القائمة بين الشعبيين، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد قيام المزيد من الاستثمارات الليبية في اليمن. وأشاد بالخطوات التي قطعها اليمن على طريق التغيير في إطار سياسة الوفاق والتي جسدت حكمة اليمنيين في الانتقال ببلدهم من وضع الاحتراب إلى الحوار الملبي لتطلعات وآمال الشعب اليمني في التغيير وصنع الغد الأفضل لجميع اليمنيين.

حضر اللقاء رئيس مجلس إدارة الشركة اليمنية الليبية القابضة مروان فرج بن غانم والسفير الليبي بصنعاء رمضان فرج بازامه..

مستشار الرئيس اليمني يؤكد أن الوحدة تدافع عن نفسها

د . ياسين نعمان: لـ "الخليج": الدولة يجب أن تكون اتحادية

حاوره في صنعاء: صادق ناشر

أكد مستشار الرئيس اليمني، الأمين العام للحزب الاشتراكي الدكتور ياسين سعيد نعمان، أن الحوار الذي تخوضه القوى السياسية اليوم يختلف عن بقية الحوارات التي خاضها اليمنيون خلال الفترات الماضية، لأنه ليس هناك نظام ليقبل أو يرفض نتائج الحوار، مشدداً على أن الأهم ليس الحوار ونتائجه بقدر ما هو تنفيذ ما يتمخض عن الحوار على الأرض، لأن عدم تنفيذ ذلك سيذهب باليمن إلى مخاطر التمزق .

وأوضح نعمان في حوار مع “الخليج” أن الوحدة الحالية لم تعد صالحة لهذا الظرف، لأنه لا يوجد حامل للوحدة في الوقت الحاضر، وأن الوحدة اليوم تقاتل دفاعاً عن نفسها سواء من قبل من يدعي الوحدة، أو من قبل من يقف ضدها، لأنها ليست محمولة بدولة، وأعلن أن الحزب الاشتراكي مع دولة اتحادية تكون قادرة على الدفاع عن هوية اليمنيين بعيداً عن التقسيمات الجغرافية . وأشار إلى أن التمديد للرئيس الحالي عبدربه منصور هادي غير مطروح لدى أحد، مؤكداً أن الأهم ليس الوصول إلى محطة انتخابات ،2014 بل في كيفية الوصول، وتالياً الحوار :

فكرة الحوار يمنية والمبادرة الخليجية لم تتطرق إليها

 بعد أسبوعين من افتتاح مؤتمر الحوار الوطني، كيف تقيّمون ما دار في جلسات المؤتمر ودلالاته؟

- التقييم جاء في البيان الذي صدر عن الجلسة العامة الأولى، ومؤشرات النقاشات إيجابية إلى حد كبير، خاصة ما يخص الجوانب التنظيمية، الشيء المهم هو الاستعداد الكبير لدى أعضاء المؤتمر للوصول بالحوار إلى نتائج إيجابية، لكن تظل هناك صعوبات تواجه المؤتمر، سببها الرئيس أن اليمنيين لم يتعودوا على مثل هذا النوع من الحوارات، لذلك ستكون لدينا خلال المرحلة القادمة فرصة أخرى للتقييم عندما تبدأ لجان الحوار تناقش الموضوعات المطروحة أمامها .

 أين تكمن التحديات والصعوبات بالتحديد؟

- التحديات بدرجة رئيسة في طبيعة الموضوعات المطروحة للحوار، الجنوب تحدٍ رئيس، مضمون الدولة تحد آخر، المناخ المحيط بالحوار الوطني وخاصة استمرار انقسام الجيش تحدٍ ثالث، استمرار مراكز النفوذ والصراع وتمسكها بمصادر القوة والسلاح تحدٍ رابع، التحدي الخامس يكمن في بقاء جزء رئيس من الدولة مسيطر عليه من قبل النظام القديم ويشكل عقبة أمام إشاعة مناخات الثقة أمام المتحاورين .

هذه تحديات أعتقد أنها بيد أطراف الحوار المختلفة وبعض منها بيد السلطة وعلى وجه الخصوص رئاسة الجمهورية، خاصة ما يتعلق باستعادة الدولة واستكمال مهمة توحيد الجيش .

الحوار صمام أمان

 هل الحوار يعتبر صمام أمان لعدم تفكيك البلد، خاصة أن هناك خلافات حادة بين أطراف العملية السياسية، هل الحوار ضمان لذلك؟

- الحوار بحد ذاته قبول الأطراف المتحاورة بالانتقال من الصراع إلى التفاهم، إذا صدقت أطراف الحوار في هذا الانتقال فهي بلا شك سوف تشكل ضماناً، أما إذا اتخذ البعض الحوار مجرد نزهة ومجرد قراءة لأفكار الأطراف الأخرى من دون مصداقية في الوصول إلى اتفاق فاعتقد ان المؤتمر سيكون مجرد ثرثرة، لكن في الوقت الحاضر يبدو لي أن الأطراف كلها تعلن حرصها على إنجاح الحوار وعلى التفاهم وعلى أن تناقش مشاريع الأطراف الأخرى بجدية مع تقديم التنازلات من أجل الوصول إلى حل .

إذا اتفق الجميع على أن مسار الحوار وموضوعاته وما سينتج عنه من اتفاقات سيكون موضع إجماع يدافع عنها الجميع، فلا شك في أن الحوار سيضع البلد على طريق مختلف عن طريق الصراعات والمواجهات الدامية التي جنيناها من سابق .

 الكثير يبدي مخاوف من أن يؤدي هذا الحوار إلى نتائج مشابهة لحوارات سابقة، هل تخشون هذا؟

- هناك اختلاف جذري بين هذا الحوار والحوارات السابقة؛ فالحوارات السابقة كانت تتم مع سلطة ونظام يمتلك الدولة بكل إمكاناتها، وهو الذي يقبل أو يرفض هذا الحوار أو نتائجه، لذلك كانت نتائج الحوارات السابقة تتوقف على مدى قبول أو رفض الحاكم لنتائج هذا الحوار .

حوار اليوم يختلف، إذ لا يوجد نظام في طرف ومتحاورون في طرف آخر، المتحاورون كلهم مسؤولون عن إنتاج دولة، اتفقوا على أن يبدأوا من الصفر لإنتاج عقد اجتماعي جديد .

هذا الحوار لن تعرض نتائجه على حاكم حتى يقبلها أو يرفضها، لكن بمجرد أن تقبل الأطراف كلها بنتائج الحوار تكون هي مسؤولة عن تنفيذه، كل الأطراف المشاركة في عملية الحوار متساوية في الحقوق والواجبات وكل مسؤول عن إنجاح الحوار وعن فشله أيضاً .

لذلك، فإن قاعدة الحوار هنا مختلفة عن الحوارات السابقة، صحيح أنه في الوقت الحاضر هناك مراكز نفوذ وأطراف صراع لديها من الإمكانات ما يجعلها تقبل أو ترفض، لكنني أعتقد ان الرفض ستكون له آثار سلبية على الطرف الذي سيقف عائقاً أمام الحوار . من هنا يبدو لي أن فرصة الحوار في الوقت الحاضر أفضل بكثير مما كان متاحاً في التجارب السابقة، لكن على الجميع أن يستوعبوا أنهم مسؤولون مسؤولية مباشرة لإنجاح هذا الحوار أو سيكونون مسؤولين جميعاً إذا ما فشل .

 هل هناك وصفة دولية للحل، الكثير يتحدث على ان اليمنيين ربما قبلوا بالحوار بعد ضغوط دولية، هل هناك ما يؤشر إلى هذا؟

- لا، الحوار لم يأت في المبادرة الخليجية، لأن المبادرة لم تتحدث عن الحوار لا من قريب ولا من بعيد، الحوار جاء في الآلية التنفيذية للمبادرة التي صنعها اليمنيون أنفسهم وطرح سؤال أنه خلال الفترة الانتقالية المحددة بعامين كيف سيصل اليمنيون إلى بناء الدولة؟ ومن سيقوم بهذا العمل؟ لذلك اتفقوا على إجراء حوار مع كافة القوى بشكل لا يسثني أحداً، وجاءت فكرة الحوار كفكرة يمنية، ورغم أنها كانت مطروحة من سابق إلا أن الحاكم حينها كان يماطل في هذا الموضوع، وكان في كل مرة يطرح فكرة الحوار يضع الآلية التي يكون هو الطرف الأقوى فيها .

بعد الثورة وبعد التوقيع على المبادرة الخليجية وصياغة آليتها التنفيذية ظلت فكرة الحوار الوطني بين الأطراف اليمنية حاضرة، والآلية التنفيذية قالت لليمنيين تحاوروا للوصول إلى صيغة معينة للدولة، ولكن لم تقل ما هي الصيغة، لذلك يرعى المجتمع الدولي والإقليمي العملية السياسية بما فيها الحوار، لكن من دون التدخل المباشر في الموضوعات الخاصة به، الموضوعات الخاصة بالحوار شأن يمني ولذلك ستأتي الأطراف المختلفة ولديها مشاريعها بالنسبة إلى كل القضايا ولابد في مثل هذه الحالة ان يتفاهم الناس على الصيغة التي يمكن ان يصلوا إليها في ما يخص بناء الدولة .

 تعد القضية الجنوبية واحدة من أهم القضايا في المؤتمر، برأيكم كيف يمكن أن تحل، وما هو الشكل التي يمكن أن يتفق عليه الجميع؟

- القضية الجنوبية اكتسبت خلال الفترة الماضية تعقيدات كثيرة، والسبب هو البطء في معالجة القضايا التي نشأت منذ حرب ،94 لقد فشل النظام السابق في إنتاج مشروع وطني ديمقراطي وبناء دولة حاملة للوحدة ورمى بالوحدة في وجه الناس وتخفى وراءها بكل عيوبه وبكل إخفاقاته وفساده، واعتقد الناس أن هذه هي الوحدة .

وجاءت قوى أخرى التقطت هذا الوضع واعتقد الناس أن هذه هي الوحدة، وبالتالي وجدنا أن الوحدة وقعت ضحية التطرف من الجانبين، جاء النظام ما بعد الثورة ولم يستطع أن يلتقط اللحظة المناسبة لمعالجة المشكلات الرئيسة ويقدم رؤى سياسية وطنية لمعالجة الوضع، وهو ما أدى فعلاً إلى بقاء المشكلة وتعقيداتها .

اليوم علينا أن نبحث عن الجذر الذي أنتج هذه المشكلة، نعتقد أن أي حل اليوم للدولة اليمنية القادمة بما فيها القضية الجنوبية يجب ألا يكون نخبوياً، على النخب أن تبحث عن الحل، لكن الشعب يجب أن يكون حاضراً، بمعنى أن يكون حاضراً في تقرير المستقبل، وأن نهيئه لكي يقول كلمته في المستقبل .

قد يكون المزاج في الجنوب لا يسمح إلى حد كبير في الوقت الحاضر لأن يقول الكلمة الفصل، لكن لابد من تهيئة هذا المزاج بمرحلة انتقالية معينة قد تطول وقد تقصر، والشيء نفسه بالنسبة إلى الناس في الشمال، وعلينا أن ننظر إلى المسألة من زاوية أن الجنوب والشمال مكونان جيوسياسيان، لا الجنوب جزء من الشمال ولا الشمال جزء من الجنوب، هذه حقيقة تاريخية، الذي يربط بين الاثنين هو الانتماء إلى يمن واحد، لكن في ما يخص الدولة، فإن الذي يربط بين الاثنين هو المشروع السياسي، ما لم يتفق الطرفان على المشروع السياسي الذي يجعلهما يعيشان في إطار الدولة تحت هذه الهوية فإن المشكلة ستظل قائمة .

 أفهم من كلامكم أن الصيغة الحالية للوحدة لم تعد صالحة للوضع الحالي؟

- بالتأكيد، لأنه لا يوجد حامل للوحدة في الوقت الحاضر، الوحدة اليوم تقاتل دفاعاً عن نفسها سواء من قبل من يدعي الوحدة أو من قبل من يقف ضدها، لأنها ليست محمولة بدولة وهذه هي المشكلة .

 المشكلة في الجنوب أن هناك أكثر من تيار يدعي تمثيل الجنوب، وهذا أمر لا يساعد على حل المشكلة، أليس كذلك؟

 كنت أتمنى لو يتم الحديث عن تمثيل مشاريع سياسية، يعني كل واحد يحمل مشروعاً سياسياً يدعي أنه يخدم الجنوب يحضر به، لكن عندما يدعي أنه يمثل الجنوب والآخر يدعي أنه يمثل الشمال، أمر غير مقبول، إذ لا أحد يستطيع أن يقول إنه يمثل الجنوب أو يمثل الشمال . مثل هذه المشاريع تلحق الضرر بالعملية السياسي كاملة لأنها تقوم على الإقصاء للآخر، كما تقوم كذلك على استبعاده، لذلك أعتقد أن هناك خلطاً بين من يطرح مشروعاً سياسياً أياً كان، وبين من يدعي أنه يمثل الجنوب أو الشمال .

 هناك تمثيل للجنوبيين في مؤتمر الحوار، لكن هناك غياب لكثير من القيادات التاريخية والمعروفة، هل تعتقدون أن المؤتمر قادر على إقناع مثل هذه القيادات والشخصيات بالانضمام إلى الحوار؟

- المؤتمر ترك الباب مفتوحاً لكل القوى السياسية للمشاركة في فعالياته، وللمشاريع السياسية من الحراك السلمي بدرجة رئيسية، وأقر تشكيل لجنة للتواصل مع هذه الأطراف بشكل عام، كونها تقبل أو ترفض، هذا موضوع مرهون برؤاها وبقناعاتها، وحتى الآن لا توجد مؤشرات نهائية إما بالرفض أو بالقبول .

الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة مازالت قائمة حتى الآن، وجهود الاتصالات التي تبذلها الدولة والرئيس بدرجة رئيسة مازالت قائمة، وأعتقد أن الحراك الجنوبي الذي جاء إلى مؤتمر الحوار طرح قضايا في غاية الأهمية، واستطاع أن يحمل قضية الجنوب بشكل فعال، ورأينا كيف استطاع أن يؤثر في مؤتمر الحوار، ولذلك يبدو لي أنه من المفيد جداً أن يتحاور الناس للوصول إلى حلول .

مشروع الاشتراكي للدولة القادمة

 الكثير يطرح أن عقل الحزب الاشتراكي مع الوحدة وقلبه مع الجنوب، فأين يقف الحزب من القضية الجنوبية وما مشروعه؟

- قلب الحزب الاشتراكي لا ينفصل عن عقله فهو يتنفس برئتين، الرئة الأولى هي القضية العادلة للجنوب التي كان مسؤولاً عنها أخلاقياً وسياسياً، والرئة الثانية هي استقرار هذا البلد، أي اليمن بشكل عام ويعمل جاهداً على تحقيق هذه القضية .

الحزب الاشتراكي تحمل منذ العام 94 سياسة الاجتثاث التي مارسها النظام ضد أعضائه وكوادره، لكنه حمل القضية الجنوبية بكل إخلاص برغم كل الصعوبات التي عاشها وحملات الهجوم التي مارسها الكثيرون الذين أرادوا أن يحلوا محل الحزب، وكانوا لا يستطيعون أن ينظروا إلى أنفسهم كزعامات إلا إذا أنهوا الحزب الاشتراكي .

الحزب الاشتراكي لم يدخل في سوق المزايدات والشعارات في ما يخص المشاريع السياسية بالنسبة للجنوب، لكنه درس هذا الموضوع بعناية وانطلق من منطلق مصلحة الجنوب ووحدته واستقراره بدرجة رئيسة، وفي الوقت نفسه استقرار الطرف الآخر من اليمن الذي هو الشمال، ولديه المشروع في هذا الجانب ولا يدعي أن مشروعه مثالي، لكن ما يستطيع أن يقوله إن هذا المشروع لا يقود الجنوب نحو المجهول، فهو يحدد خيارات تقوم على استمرار وحدة واستقرار الجنوب ومحاربة تفكيكه وإبقائه كطرف رئيس في المعادلة الوطنية .

هذا هو المشروع الذي سيقوم عليه ويأخذ به الحزب الاشتراكي في مؤتمر الحوار الوطني، وقد بدأ يناقش هذا الموضوع مع أطراف عدة، سواء في الحراك أو مع أطراف سياسية مختلفة، لذلك لا غرابة أن يكون قلب وعقل الحزب الاشتراكي مع الجنوب وحل قضيته العادلة وسيكون ذلك من الأسباب الرئيسة لاستقرار اليمن .

 لكم تصريحات سابقة بأن الجنوب لن يعود جنوباً ولا الشمال شمالاً إذا ما انهارت الدولة اليمنية، هل ما زلتم عند هذا الرأي؟

- كل المؤشرات التي نراها أمامنا اليوم تؤكد أنه إذا ما انهارت هذه الدولة التي ما زالت تشكل جامعاً إلى حد ما، سيدخل الجنوب في صراعات جهوية وسيدخل الشمال في صراعات طائفية، لذلك لا بد أن نخرج من حالة الغضب كيمنيين، سواء في الجنوب أو في الشمال، ونبدأ نفكر بشكل أكثر عقلانية في ما يخص المستقبل .

حالة الغضب في كثير من الأحيان لا تقود إلى المشاريع السياسية التي من شأنها أن تنضج الظرف لخلق الحل المناسب، لكنها تستعجل الحل على أي شكل كان، ورأينا في التاريخ كيف أن استعجال الحلول يؤدي إلى كوارث، هناك حالة غليان في الجنوب، لكن يجب أن نتعامل معها بمسؤولية، وهناك حالة قلق بالشمال واشتباكات حقيقية أيضاً، يجب أن نتعامل معها بشيء من العقلانية .

 ماذا عن شكل عن الدولة المقبلة لليمن، كيف ترونها؟

- رؤيتنا في الحزب الاشتراكي أن الدولة يجب ان تكون دولة اتحادية، عندما اتحدث عن الدولة الاتحادية فإنني أتحدث عن تصحيح مسار تاريخي جرى إهماله منذ أن قامت دولة الوحدة، وأعتقد أن إهماله كان من الأخطاء القاتلة التي أساءت إلى الوحدة كفكرة، سواء كان بعد توقيع اتفاقية الوحدة مباشرة أو بعدها .

وأتذكر أن النقاط الثماني عشرة التي تقدم بها الحزب الاشتراكي أثناء الأزمة السياسية التي نشبت بعد الوحدة كان هدفها الرئيس هو التفكير في إيجاد الدولة الحاملة لهذه الوحدة، كما أن وثيقة العهد والاتفاق سحقت بعد ذلك بشن حرب 94 .

جاء نظام ما بعد حرب 94 وأراد أن يركّب نظام الجمهورية العربية اليمنية على الوحدة، لكن ذلك الحل لم ينفع، ولم يقرأوا هذه الحقيقة حتى المتشبثين بالدولة البسيطة، فهم غير مدركين أن المشكلة تكمن في أن هناك حقيقية تاريخية تؤكد أننا مكونان جيوسياسيان لليمن جنوباً وشمالاً، وبالتالي فإن الحامل لهذين المكونين هو دولة اتحادية، الدولة الاتحادية تم التفكير فيها بشكل جاد بعيداً عن المناكفات، وبعيداً عن استعراض القوة، هذا شكل الدولة أما مضمونها فكل طرف يقدم رؤيته لها .

المزاج الجنوبي

 هل تعتقدون أن المزاج في الجنوب يسمح بتقبل مثل هذا المشروع الذي تدعون إليه؟

- المزاج في الجنوب اليوم معقد، لكن هل نستطيع أن نبني مشروعاً سياسياً على مزاج متحول أو متقلب؟ نحن ننتظر أن يتحول هذا المزاج إلى حالة سياسية، لكن للأسف لم يتحول بعد، لذلك اذا تحول إلى حالة سياسية فالمسألة ستختلف .

في العام ،90 كان مزاج الناس في الجنوب وحدوياً، وكان أي واحد يقول إنه لا يريد الوحدة يصنف بأنه “خائن”، لكن ما الذي حصل بعد هذه السنوات من عمر دولة الوحدة؟ الذي حصل أن هذا المزاج تغير إلى مزاج ثان مختلف وعكسي تماماً، لذلك لا نستطيع أن نبني مشروعاً سياسياً، أو أن نتحدث عن بناء دولة على مزاج محتقن، هذا المزاج يحتاج إلى اختبار .

لذلك قلنا في الحزب الاشتراكي إننا لن نكرر تجربة 1990 على وقع هذا المزاج، لأننا لو كنا نظرنا في ذلك العام من زاوية احتياجنا إلى مزيد من التفكير في إيجاد الدولة القادرة على أن تحمل مشروعاً كبيراً لم نكن حتى سنمضي به وذهبنا إلى الوحدة مباشرة، كنا خلقنا ضمانات حقيقية لحماية الدولة، لكننا اعتمدنا على المزاج السائد حينها، اليوم الذين يريدون أن يعتمدوا على هذا المزاج بشكل كامل سوف يواجهون مشكلة، لذلك لابد من أن توجد الضمانات الحقيقية لكي نحوله إلى مشروع سياسي .

 برأيكم هل يجري التفكير للتمديد لعبدربه منصور هادي؟

- التمديد حتى الآن لا أحد يتحدث عنه، والتمديد حتى الآن كلمة غير مقبولة، نحن أمام فترة زمنية علينا أن ننجز فيها مهمات كثيرة، لكن الخطورة في الأمر أن تتحول هذه المهمات إلى مهمات ذات طابع شكلي، أي أنك تنجز حواراً وقرارات من دون تغيير حقيقي يساعد على أن تكون مخرجات الحوار من أجل التغيير .

 هل تعتقدون أن خروج علي عبدالله صالح من المشهد سيساعد كثيراً على تهدئة الساحة؟

- أعتقد أننا اليوم أمام ظاهرة أكبر من علي عبدالله صالح، وهي ظاهرة القوى التي استفادت من النظام القديم، والتي تريد أن تعيد تجميع نفسها للدفاع عن مصالحها التي حصلت عليها للأسف مقابل معاناة الشعب، وهذه القوى إذا لم تع تماماً أن مهمتها الرئيسة هي خروج هذا البلد من المأزق التي وضعته فيه وتريد تكتيل نفسها للبقاء وإعاقة مسيرة التغيير، فإنها تعيد البلاد إلى مربع العنف .

للأسف استفادت هذه القوى من الرخاوة التي طبعت النظام وجعلته غير قادر على إجراء عملية التغيير الحقيقي، وهذه الرخاوة في تقديري أعادت لها الروح في أن تعيد تكتيل نفسها لكن ليس على قاعدة التغيير، بل على قاعدة الدفاع عن الوضع القديم.

 

قالها بالحرف الواحد:أنا لست يمنياً ولا جنوبياً أنا «حضرمي»

العطاس يتخلى عن كل المشاريع مقابل الفيدرالية ليكون على رأس إقليم حضرموت

صحيفة مأرب برس - خاص

تعثرت جهود الأطراف الجنوبية في التوصل إلى صيغة اتفاق توافقي بين الفرق المتحاورة على تشكيل قيادة جنوبية موحدة بالخارج ولم تتوصل إلى أي اتفاق حتى مساء أمس. وكشفت مصادر مطلعة لمراسل صحيفة "مأرب برس" في القاهرة أن سبب تعثر تلك الجهود هو عدم الاتفاق على النقاط الخلافية فيما يخص الأسس والثوابت لأي حوار جنوبي والموقف من المشاريع التي قيل أنها تنتقص من تطلعات الشعب الجنوبي.

والتقى في القاهرة ممثلون عن البيض وناصر والعطاس الذي كان من المتوقع أن يصل إلى القاهرة امس قادماً من دبي بعد زيارة قام بها للعاصمة البريطانية استمرت يومين التقى خلالها بعدد من الشخصيات الجنوبية المقيمة في لندن. وقال مصدر جنوبي مطلع لـصحيفة " مأرب برس" ان وفد البيض التقى بممثلين عن ناصر والعطاس ولم يعقدوا اجتماعًا مباشرًا مع العطاس وعلي ناصر بعدُ، فيما يبدو أنه إصرار على ضرورة أن يتعاطى البيض شخصيًا مع جهود التوافق الجنوبي.

وتجنب المصدر تأكيد أو نفي رسالة ناصر إلى البيض مؤخرًا، مشيرًا إلى أنه لا تتوفر لديه معلومات، مستدركًا أن البيض لا يشتغل سياسة. وقالت مصادر خاصة حضرت لقاء العطاس في العاصمة البريطانية لندن أن "العطاس" أصبح متخليًا عن كل المشاريع الجنوبية أو حتى الفيدرالية بين الشمال والجنوب وأصبح يروج لفكرة الأقاليم".

وأشار المصدر إلى أن العطاس قال بالحرف الواحد: " أنا لست يمنياً ولا جنوبياً أنا حضرمي"، مؤكدًا أن السيد "العطاس" تحدث عن أنَّ المجتمع الدولي قد عمل على تجهيز كامل لكل المحاور التسعة في لجنة الحوار الوطني ومنها شكل الدولة القادمة، وأن لا أحدَ يستطيع رفضها.

وأكد المصدر أنه خلال الأيام القادمة سيتم لقاء لعقد مؤتمر تشكيل قيادة جنوبية لدخول مؤتمر الحوار مقابل مشروع الأقاليم مع إمكانية نقل لجنة الجنوب إلى الخارج للحوار". مصادر أخرى أضافت أن هناك توافقًا كاملاً بين مجموعة هائل سعيد أنعم وفريق الملياردير" بقشان" الذي أصبح يمثله "العطاس" حسب المصادر- بأن يتعاون الفريقان بقوة ويساندا بعضهما للخروج بإقليم تابع لحضرموت وآخر لتعز."

قبول العطاس بمشروع الأقاليم يأتي بعد لقائه مع الرئيس "هادي" في الدوحة ، ويعتقد أن تخلي "العطاس" عن جميع المشاريع مقابل الأقاليم تمت بصفقة مع هادي على أن يصبح " العطاس" على رأس إقليم حضرموت.

استقبل بن مشدود واليزيدي .. الرئيس البيض : أساس العمل الثوري هو من الداخل والمنافي فرضت علينا قسرا

الأمناء نت / متابعات

استقبل الرئيس علي سالم البيض في مكتبه في العاصمة اللبنانية بيروت الشيخين محمد بن مشدود وهاني اليزيدي رئيسا اللجنة المؤقتة لجمع التبرعات لجرحى وأسر شهداء يوم الكرامة.وخلال اللقاء رحب الرئيس البيض بالشيخين بن مشدود واليزيدي، مشيداً بجهود لجنة جمع التبرعات المؤقتة والهيئة الشرعية الجنوبية للإفتاء والإرشاد، ومؤكدا على دعم هذه الجهود لتطوير عملها، وقال إن أساس العمل الثوري هو من الداخل وليس من المنافي التي فرضت علينا قسرا والتي نتمنى أن لا تطول.وأكد سيادته للوفد متابعة الجهود المبذولة للهيئة الشرعية، مشيداً بالدور الكبير لشيوخ الجنوب في توعية الشباب الجنوبي خاصة خلال خطب الجمعة وإقامة الندوات والمحاضرات الدينية والسياسية والثقافية، كذلك دور الهيئة في جمع التبرعات لأسر الشهداء والجرحى.ولفت الرئيس خلال اللقاء إلى أنه لا يتفق مع تسمية المنفيين في الخارج بالقيادات التاريخية لأنهم قيادات في التاريخ، مشيراً إلى أن هناك مستقبلا جديدا يصنعه الشباب في ساحات النضال والواقع سيفرض قياداته. الشيخ محمد بن مشدود، عضو الهيئة الشرعية الجنوبية للإفتاء والإرشاد، شكر للرئيس البيض حسن الإستقبال، مشيداً بمواقفه الثابتة لجهة التحرير والإستقلال واستعادة الدولة الجنوبية، ومؤكداً أن الرئيس علي سالم البيض هو جزء من شعب الجنوب. وقال إن أية ثورة لا تقوم بواجباتها اتجاه شعبها وجرحاها هي ليست بثورة.من جهته شكر الشيخ هاني اليزيدي، الرئيس البيض على حسن الاستقبال، مؤكداً أن الصوت الطاغي في الجنوب المحتل هو صوت التحرير والإستقلال، موضحاً أن منابر الجنوب الدينية لن تكون إلا صوتا للحق. حضر اللقاء علي باعامر رئيس صندوق الإغاثة الجنوبي وعدد من قيادات الحراك الجنوبي في الداخل والخارج.

الناطق الرسمي لمؤتمر شعب الجنوب أحمد القنع لـ"الأولى": محمد علي أحمد قدم مقترحاً بنقل جلسات لجنة القضية الجنوبية خارج اليمن أو في إحدى الجزر اليمنية

صنعاء- "الأولى":

قال الناطق الرسمي لمؤتمر شعب الجنوب عضو لجنة الحوار الوطني أحمد القنع، إن القيادي الجنوبي محمد علي أحمد، تقدم بمقترح خلال اجتماع للجنة أمس الاثنين، مفاده نقل جلسات لجنة القضية الجنوبية إلى بلد خارجي، أو في إحدى الجزر اليمنية.وأوضح القنع، في تصريح خاص لـ"الأولى"، إن "هذا المقترح من قبل أحمد جاء خلال مداخلة للأخير في اجتماع أعضاء فريق القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار أمس، ولا يحمل أي أهداف أو غرض في نفس يعقوب كما يظنه البعض".

وأوضح أن الهدف من هذا المقترح من أجل سلامة وطمأنينة نفسيات المتحاورين في اللجنة الـ40 عضواً فيها، ومن أجل ألا يشعروا بأي ضغوط عليهم خلال انعقاد جلسات تحاورهم ومناقشتهم للقضية الجنوبية، حد قوله.

وأشار إلى أنه لا علاقة لهذا المقترح برسالة اللجنة الرباعية المشكلة من أعضاء الفريق، حول الآلية المقترحة لتنفيذ الإجراءات والتدابير لبناء الثقة لخلق بيئة ملائمة لمواصلة الحوار في القضية الجنوبية التي سترفع إلى رئيس الجمهورية رئيس مؤتمر الحوار الوطني، لافتاً إلى أن المقترح ليس ملزماً، ولم يتم تضمينه في رسالة اللجنة الرباعية، حسب تعبيره.وكان فريق القضية الجنوبية قد أقر مطلع الأسبوع الجاري، تكليف محمد علي أحمد برئاسة لجنة رباعية، مشكلة من أعضاء الفريق، لمتابعة تنفيذ مذكرة التدابير والإجراءات الخاصة ببناء الثقة، وهي المذكرة التي تقدم بها فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني، وكلف لجنة خاصة لمتابعة تنفيذ ما ورد فيها.

الصريمه يؤكد "للوسط" انسحاب من الحوار ومن رئاسة مؤتمر شعب الجنوب ويطالب هادي بان يكون رئيس لليمن أو يستقيل

الوسط – خاص: أكد الشيخ احمد فريد بن صريمة رئيس مؤتمر شعب الجنوب لموقع الوسط نت انسحابه من مؤتمر الحوار الوطني ،وكذا استقالته من رئاسة مؤتمر شعب الجنوب .وارجع في تصريح خص به الوسط الى ان سبب انسحابه من الحوار بسبب عدم تنفيذ النقاط العشرين وكذلك النقاط 11 المتعلقة بالقضية الجنوبية بالإضافة الى عدم إعادة المسرحين الجنوبيين من وظائفهم منذ عقب حرب ضيف 1994م

الذين يزيد عددهم عن 300 ألف والذي وصفهم الصريمة بأنهم مرميين في الشوارع وقال الصريمة للوسط نت ان هذا القرار لا يتعارض مع كوني مع الرئيس هادي مع استمرار ولكنه محاطا بأصحاب النفوذ ومازالوا محيطين به وفي الوقت الذي جدد الصريمة تأييده للرئيس عبد ربه منصور هادي في حال ماكان رئيس لليمن طالبة في حال إذا لم يستطع فعلية أن يقدم استقالته .

مستشارون لسفراء العشر ينفردون ببعض أعضاء لجنة القضية الجنوبية

الأمناء/خاص:

قال مصدر في لجنة القضية الجنوبية المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني إن فريق العمل يواجه اختراقات في محاولة لخلخلة عمل الفريق الذي بات غالبية أعضائه في حالة توافق دائم على المحاور المطروحة للنقاش، مشيرا إلى أن تلك الاختراقات تأتي من أطراف عدة معظمها شمالية تحاول إثناءهم عن طرح خيار استعادة الدولة الجنوبية.ويتشكل فريق القضية الجنوبية من أربعين عضوا مناصفة بين الجنوب والشمال. وأكد المصدر لصحيفة "الأمناء" في عددها الصادر اليوم أن اللجنة تواجه حملة تشكيك لإضعاف أدائها من أطراف أخرى لم يسمها وأبرز عناوين الحملة أن أعضاء اللجنة من الجنوبيين لا يمثلون الشارع الجنوبي الملتهب حسب تعبيرهم ولماذا المطالبة باستعادة الدولة, بالمقابل يطرح آخرون إن كان هؤلاء الجنوبيون هم الحمائم فكيف سيكون الحال إذا حضر الصقور إلى المؤتمر؟

وكشف المصدر عن انفراد مستشارين لسفراء الدول العشر بالأعضاء الجنوبيين في فريق القضية الجنوبية في فندق تاج سبأ قبل أيام من عطلة مؤتمر الحوار الوطني وخلصوا في هذه الانفراد إلى تأكيد بعض السفراء أن لا وجود لأي موانع من استعادة الدولة، فقط ينبغي تطمين المجتمع الدولي على شكل هذه الدولة .

امين عام الحوار الوطني ينفي انسحاب الصريمة وعدن الغد تشدد على صدق روايتها

عدن الغد

نفى أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك ما تردد من أنباء حول انسحاب الشيخ احمد بن فريد الصريمة من مؤتمر الحوار الوطن في حين أكدت هيئة التحرير بصحيفة "عدن الغد" ان  اعلان "الصريمة" انسحابه من مؤتمر الحوار الوطني في اليمن صحيح وتملك كل الدلائل على صحته.   وقال بن مبارك في تصريح خاص لـ" 26سبتمبرنت " إن نائب رئيس

تذمر حكومي من أحزاب تحت التأسيس حشرت أسماء وهمية بقوائمها

| الخبر | خاص

أبدت لجنة شئون الأحزاب اليمنية تذمرا من قيام أحزاب تحت التأسيس بحشر أسماء وهمية وغير موجودة على الواقع بهدف الحصول على الترخيص.وأشارت اللجنة إلى تلقيها طعونا على أسماء نشرت في وسائل الإعلام عن قوائم بعض الأحزاب التي تقدمت لطلب الترخيص إذ اتضح بعد الفحص أنها غير موجودة على الواقع، أو أنها غير معروفة.ونبهت اللجنة الأحزاب الجديدة إلى عدم «حشر أسماء لاوجود لها، وبيانات غير حقيقية عن أعضاء لاوجود لهم، وحشر أسماء آخرين في كشوفات المؤسسين دون معرفتهم».يأتي هذا فيما وافقت لجنة شئون الأحزاب والتنظيمات السياسية اليوم الأربعاء على إضافة حزبين جديدين إلى قائمة الأحزاب اليمنية فيما اعترضت على طلب آخر بإنشاء حزب جديد.

ووفقا لما جاء في وكالة سبأ للأنباء فإن لجنة شئون الأحزاب أقرت «تأسيس الحزب الجمهوري، وحزب الكرامة بعد استيفاء كافة الشروط والإجراءات المنظمة لتأسيس الاحزاب وفقا للقانون».واعترضت لجنة شئون الأحزاب على الطلب المقدم «لتأسيس حزب الربيع الديمقراطي لعدم استيفائه لكثير من الشروط والضوابط والاجراءات القانونية المنظمة لتأسيس الاحزاب، والمحددة في القانون النافذ».

لجنة شئون الأحزاب طالبت الأحزاب الجديدة بأن «تراعي التميز في برامجها وسياساتها ووسائلها لتحقيق الاهداف التي تبتغيها، وان لا تكون نسخة ثانية مقلدة او متماثلة مع احزاب قائمة بالفعل او صورة مطابقة لها، لأنها في هذه الحالة لن تشكل أي إضافة جديدة لإثراء العمل الوطني والساحة السياسية».

وشددت على أهمية «يكون وجود أحزاب جديدة إضافة نوعية للعمل السياسي ببرامج وسياسات متميزة عن الأحزاب الأخرى، دعما للممارسة الديمقراطية، باعتبار ان اختلاف البرامج والاتجاهات المتعلقة بالشئون السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تتيح للمواطنين اختيار الافضل من بينها لتحقيق المصالح العليا للوطن والشعب».

ممثل المهمشين بالحوار يطالب بالتحقيق مع مدير أمن تعز وضبط القتلة..

الصبري: المجتمع الإقليمي يريد إبقاء اليمن في الإنعاش وهذا سيدخل الجميع سرير الموت

أخبار اليوم/خاص

أوضح عضو مؤتمر الحوار عن التنظيم الشعبي الناصري محمد الصبري-عن فريق عمل الحكم الرشيد في مؤتمر الحوار - بأن المشاكل التي تشهده اليمن اليوم لا تأتي من داخل مؤتمر الحوار الذي بدأت تنمو فيه روح التفاهم.. وأشار القيادي في اللقاء المشترك في تصريح لـ"أخبار اليوم" إلى أن المشاكل تأتي من خارج مؤتمر الحوار , حيث البيئة والوطنية فيها مشاكل على الصعيد الأمني والإداري للدولة، لافتاً إلى أن أعداء الحوار والأمن والاستقرار ينشطون بمهارات وخبرات وهناك من يمولهم -حسب تعبيره..

وأضاف الصبري أن استهداف الكهرباء تعد أكبر عملية تعيق الحوار وتجعل المجتمع في ظلام دامس في الوقت الذي يعد الحوار نوراً للمجتمع. وشدد الصبري على ضرورة مكافحة محاور الشر الموجودة بالبيئة الوطنية، منوهاً إلى أن البيئية الإقليمية بدأت تظهر رسائل غير مرحب بها باليمن وكأن الأخوة في المجتمع الإقليمي يريدون إبقاء اليمن في غرفة الإنعاش ,مردفاً: ونحن نقول لهم إن هذا التوجه سيدخل المجتمع كله في سرير الموت. ووفقاً للصبري فإن الإشكاليات التي يواجهونها في فريق الحكم الرشيد تتمثل بالتحديات في ضبط المخرجات التي سينتهون إليها في العمل والنزول الميداني والبحث والدراسات؛ إذ كيف لهم تحديد العناصر الرئيسية للمشاكل فيما يتعلق بالحكم الرشيد في زمن وجيز بمخرجات معقولة ومنطقية لتبنى على ضوئها الحقائق، مؤكدا حاجتهم إلى دعم ومساندة ومشاركة مجتمعية، مضيفا انهم ناقشوا مع الأمانة العامة المساعدة هذا الموضوع وذكروهم بان الأعضاء في المؤتمر اقسموا على العمل بإخلاص وبروح الجماعة في وقت يضغط الزمن عليهم ولا يسمح لهم بإنجاز كل هذه المبادئ التي عليهم إنجازها.

وأكد أن أعضاء الفريق ناقش مجموعة من الضوابط في مسألة التخطيط، حيث أن لديهم مهمات محددة بموجب اللائحة وهي مهمات حوارية وليست بحثية أو معرفية، منوها إلى انهم بدأوا بالتخطيط وان 3 مجموعات تناقش مكافحة الفساد والشفافية والكفاءة الإدارية العامة للدولة كما يناقش بعض أعضاء الفريق تكافؤ الفرص ودور الأحزاب والمنظمات المدنية.

من جانب آخر نفذ عدد من أعضاء وعضوات مؤتمر الحوار الوطني الشامل أمس وقفة احتجاجية ضد الاعتداءات التي استهدفت عدداً من المهمشين في محافظة تعز. ورفع المشاركون والمشاركات في الوقفة الاحتجاجية شعارات ولافتات تؤكد تضامنهم الكامل مع فئة المهمشين وتعبر عن إدانتهم واستنكارهم للاعتداءات التي طالت عدداً منهم وسفكت دمائهم في محافظة تعز.

وفي السياق قال ممثل المهمشين في مؤتمر الحوار نعمان الحذيفي نائب رئيس لجنة الحقوق والحريات إنه سيستمر في الاحتجاج حتى ينفذ كافة الأعضاء الوقفة الاحتجاجية الكبرى لإيصال صوت المهمشين إلى رئيس الجمهورية بالتحقيق مع مدير أمن تعز في الواقعة، وضبط كل المتورطين في قتل المهمشين بمحافظة تعز، متهماً مدير أمن تعز بالتقاعس في ضبط مرتكبي القتل بحق المهمشين وقيامه بقمع احتجاجاتهم بالقوة.

تكريما لمنجزه الإبداعي وتقديرا لدوره الوطني...اليمن يكرم الدكتور عبد العزيز المقالح بدرع الفكر والحريات

صنعاء - سبأنت:

تحت ظلال القصيدة... احتفل نخبة من شعراء وأدباء ومفكري وصحفيي اليمن اليوم بصنعاء بتكريم شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح بدرع منتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات اعترافا بفضل إبداعه وعظيم منجزه وجلال قصيدته وتكريما لعطائه الشعري والنقدي والفكري واحتفاءً بنيله جائزة ملتقى القاهرة الثالث للشعر العربي.وشارك في الصباحية الشعرية الاحتفائية التي نظمها منتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات عدد كبير من شعراء وشاعرات اليمن من أجيال مختلفة أمطروا سماء الاحتفائية بوابل من زخات قصائدهم التي عبرت عن علو المكانة التي يحتلها شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح في قلوب كل اليمنيين شاعرا وناقدا ومفكرا عربيا سامقا استطاع أن يرفع رأس اليمن عاليا بإنجازاته الإبداعية وأعماله الوطنية الرائدة.

وفي الاحتفائية التي حضرها رئيس جامعة صنعاء الدكتور عبد الحكيم الشرجبي منح رئيس المنتدى الدكتور عبد الكريم دماج درع المنتدى للشاعر المقالح وأوضح الدكتور دماج في بيان التكريم قائلا : لماذا يكرم منتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات الدكتور المقالح بمنحه درع المنتدى ونحن ندرك بأنه في تمام الغنى عن التكريم .. بل هو من يكرم بحضوره الأدبي والفكري والسياسي الوطني ، والإنساني كل من يأتي إليهم بتواضعه الجميل والعميق.وأضاف : لا اخفيكم بان الحاجة الى تكريم انسان تكثفت به وفي سفره الحافل بالعطاء كل المعاني النبيلة والمواقف الثابتة في الانحياز الى قضايا البسطاء من الناس ..الى المجتمع...حيث مازال ابداعه المتنوع والمتألق معبرا عن احتياجاتهم وتطلعاتهم الى الحرية والعدالة والمساواة ، عن احتياجاتهم لتنفس الكلمة الصادقة واحتساء الفكرة النبيلة ليصبح من السهل عليهم ابتلاع كسرة خبزهم اليابسة.

وخلص مؤكدا : لكل هذه القيمة الانسانية الكبيرة والمهيبة في مجال الابداع الادبي شعرا ونقدا والرحلة المضيئة في مجال العطاء الاكاديمي الرائع في تنشئة الاجيال وللمواقف الوطنية الاجتماعية الصعبة المنحازة لقضايا المجتمع والدولة دائما...فان مجلس امناء المنتدى منح الاستاذ الدكتور عبد العزيز المقالح درع المنتدى.

فيما اعرب شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح عن سعادته وفخره بهذه الاحتفائية الشعرية وقال : لا أجد ما اقوله لكم في هذا اللقاء الحميم سوى كلمات قليلة كنت كتبتها على غلاف اول ديوان جمعت فيه محاولاتي الاولى وهو((لابد من صنعاء ))ووجهتها للقارئ الذي تصورته حفيا بالشعر ومتابعا لقضايانا الراهنة – يومئذ - والمزمنة ،والتي أرهقت كاهل العصر وكاهل الانسان ،وما تزال تفعل ذلك حتى اليوم والكلمات هي :" لقد أدركت عزيزي القارئ أن الشعر كالتصوير كالموسيقى ليس ترفيا ذهنيا ولا ثيابا بلاغية يرتديها الحكام والممدوحون بمناسبة وبلا مناسبة وإنما هو صوت ضمير الشعب والشاعر والصورة الداخلية لأعماق الانسان والفنان معا.وأضاف : وأتمنى ان هذه الكلمات التي ظهرت على غلاف الديوان الاول في عام 1971 م أي قبل 43 عاما شكلت عهدا بيني وبين القارئ لم اخنه او اقترف ما يجعلني احيد او اعتذر عنه ولا يسعني في هذا اللقاء الكريم الا ان اشكر هذه الصفوة الاكاديمية من الزملاء اعضاء منتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات على حفاوتهم الكريمة ووفائهم النادر في زمن اختلت فيه كل الموازين الاخلاقية واضطربت معه القيم وسادت الانانية واتسعت شقة الخلاف كما احيي هذه الطليعة من الشعراء الذين يمثلون المستقبل بكل ما يزهو به من مواهب ومن فعل شعري خلاق.

المكتب الاعلامي للرئيس عبر عن اسفه حيال تلك المعلومات واصفا اياها بالمعلومات غير الصحيحه.

صنعاء/ خاص (حضرموت برس)

قالت صحيفة الأولى اليومية المستقلة  في عددها الصادر اليوم الأربعاء  أن المكتب الإعلامي للرئيس عبدربه منصور هادي نفى  ما نسبه مراسل قناة الجزيره بصنعاء  احمد الشلفي من تصريحات للرئيس عبدربه منصور هادي وما تناقلته وسائل الإعلام بشأن مواقف حدثت خلال الازمه 2011م و 2010م بحسب ما ذكرت ذلك صحيفة الاولى اليوم.

وتناولت  صحيفة الاولى التي نقلت الخبر أن المكتب الاعلامي للرئيس عبر عن اسفه  حيال تلك المعلومات واصفا اياها بالمعلومات غير الصحيحه.كما نقلت عما يسمى بالمكتب الاعلامي وصفه لتلك التصريحات بـ "الخزعبلات" التي تهدف بـ "تلفيقاتها الى تحقيق اهداف سياسية معينه خصوصا في الظرف الحالي بعد صدور قرارت رئيس الجمهوريه الخاصة بالهيكلة".وأردف ان كل هذه الاخبار كان قد تمت فبركة مثلها في اوقات سابقة وما يثير الاستغراب هو اعادة استنساخها وبثها في هذه الايام ". وعلقت الصحيفة المواليه الى حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يراسه الرئيس السابق صالح بالقول ان هذه الاخبار نشرتها عدد من وسائل الاعلام تظهر الرئيس هادي وكأنه يبدوا مصطفا مع طرف سياسي وعسكري بعينه ضد طرف آخر من أطراف ما وصفتها بالازمة .وكان  مراسل الجزيرة أحمد الشلفي أكد في اتصال مع  "المشهد اليمني"  بأن المعلومات التي نشرها على صفحته صحيحه وهو من نشرهاوالمتعلقة بتصريحات الرئيس عبدربه منصور هادي في الحديدة .وكان الشلفي نشر على صفحته بالفيس بوك بأن رئيس الجمهورية عبده منصور هادي خلال إجتماعه مع شخصيات اجتماعيه وسياسيه في الزيارة الأخيرة مدينة الحديدة تحدث حول مجازر 2011م التي أرتكبj بحق الثوار.

وأضاف الشلفي بأن الرئيس هادي قال " عندما قرر الشباب هدم جدار جمعة الكرامة إختار طارق محمد عبدالله صالح مجموعة من الضباط وأمرهم بإطلاق الرصاص إذا قام الشباب بهدم الجدار الذي بني لعزل الساحة.

وعندما سأله أحد الضباط هل هذه أوامرك أم أوامر الرئيس قال له طارق صالح: هذه أوامري وأوامر الرئيس وقال الرئيس هادي أن هذا هو ما جاء في التحقيقات مع الضباط المشاركين في العملية والاعترافات مسجله في سيديهات."هذا وتأتي هذه التسريبات التي اطلقها مراسل قناة الجزيرة والذي عادة ما يكون هو مصدر التسريبات الخاصه للرئاسه اليمنية بعد اصدار الرئيس هادي  بتعيين العميد الركن / طارق محمد عبد الله صالح ملحقاً عسكريا ً في سفارة الجمهورية اليمنية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادي

أكدت أن اللواء المقدشي يشرف بنفسه على عملية انتقال القوات من مقر الفرقة..

مصادر: العميد طارق وراء الحملة الإعلامية ضد اللواء محسن

أخبار اليوم/خاص

أكد مصدر عسكري مسئول لـ"أخبار اليوم" أن عملية الدور والتسليم قد تم ما بين قيادة الفرقة الأولى مدرع وقيادة المنطقة السادسة بقيادة اللواء المقدشي.. وأكد المصدر أن القائد الجديد في مقر قيادة الفرقة سابقاً ويشرف بنفسه على عملية انتقال القوات المتواجدة في مقر الفرقة سابقاً إلى مقر قيادة المنطقة السادسة في محافظة عمران وأن الانتقال بدأ عملياً يوم أمس. وأكد المصدر العسكري أن اللواء/علي محسن صالح ـ مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الدفاع والأمن ـ قد سلم للقائد الجديد اللواء/المقدشي كل ما يتعلق بقوات الفرقة سابقاً أو المنطقة الشمالية الغربية، وأن ذلك تم بإشراف اللجنة المعلنة وبحضور وزير الدفاع.

ونفى المصدر العسكري صحة الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام التابعة لجماعة الحوثي والنظام السابق من أن اللواء يماطل أو يضع شروطاً لإكمال عملية دور التسليم، واصفاً تلك الأنباء والمعلومات بأنها لا تمت للحقيقة بصلة. وأضاف المصدر بأن مهمة اللجنة العسكرية المكلفة بإجراء الدور والتسليم تنحصر بإشراف على انتقال قيادة القوة العسكرية البشرية والآلية إلى القائد الجديد.. والإشراف على انتقالها إلى مقرها الجديد في محافظة عمران.

إلى ذلك وفي نفس السياق علمت "أخبار اليوم" من مصادر مطلقة أن الحملة التي يتعرض لها اللواء/علي محسن صالح مستشار رئيس الجمهورية ـ يقف ورائها العميد/طارق محمد عبد الله صالح، نجل شقيق الرئيس السابق بالتعاون مع شخصيات عسكرية في وزارة الدفاع وفي مكتب وزير الدفاع، إضافة إلى قيادات مؤتمرية لها ارتباط وثيق بالرئيس السابق ونجله، وكذلك نجل شقيق الرئيس السابق/طارق محمد عبد الله صالح.

وأوضحت مصادر مؤتمرية أن أبرز تلك القيادات المؤتمرية هي: الشيخ/سلطان البركاني، والشيخ/ياسر العواضي كما أن الأخير كان قد تحدث لوسائل إعلامية في وقت سابق عن ارتباطه بعلاقة وثيقة مع نجل الرئيس هادي "جلال" وأن الطرفين يشجعان وسائل إعلامية على مهاجمة علي محسن غير أن نجل الرئيس هادي نفى علاقته بتلك الحملة التي تشنها صحف تابعة للشيخ/ياسر العواضي ويدير إحداها شخصيات قيادية من جماعة التمرد الحوثي. من جانبها اعتبرت قيادات سياسية الحملة التي يتعرض لها اللواء/علي محسن ـ مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الدفاع والأمن ـ بأنها تأتي كرد فعل لمواقفه العظيمة التي استطاع من خلالها إفشال جميع مشاريع التوريث العائلي سواءً كان مشروع التوريث الذي أعد في منطقة النهدين بصنعاء أو مشروع التوريث السلالي الذي أعد في جبال مران، خاصة بعد موقفه الأخير الذي كان ثمناً لمحو مشروع التوريث في اليمن وإلى دون رجعة. وتساءلت القيادة السياسية عن مصير الأسلحة التي تم نهبها من معسكرات الحرس الجمهوري وقوات الخاصة بدار الرئاسة سابقاً، موجهة استفساراتها لوزير الدفاع عن مصير تلك الأسلحة التي يفترض أن تعود إلى مخازن الوزارة أو ما تم نهبه من الحرس والقوات الجوية ودار الرئاسة بمثابة سلاح دولة وجيش مستقل تنقصه الطائرات أما صواريخها فقد تم نهبها ـ حد قول تلك القيادات.

كما سألت تلك القيادة وزير الدفاع عن مصير عشرات المليارات وعددٍ من الأرصدة المالية التي كانت مقيدة في عددٍ من البنوك التجارية باسم وزارة الدفاع.

علي محسن: أرض الفرقة وسلاحها من ممتلكاتي الخاصة..المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية: حزب كبير في المشترك يوفر غطاء لـ"عدم تنفيذ" قرارات الرئيس

الأولى-صنعاء:

عبر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية عن أسفه حيال المعلومات التي ينشرها الزميل أحمد الشلفي، مراسل قناة "الجزيرة" في صنعاء، واصفا إياها بالمعلومات غير "الصحيحة".وقال المكتب في اتصال مع صحيفة "الأولى"، مساء أمس الثلاثاء، إنه ينفي نفيا قاطعا ما نسبه الزميل الشلفي إلى الرئيس هادي، وما تناقلته عنه عدد من وسائل الإعلام، بشأن مواقف حدثت خلال الأزمة عامي 2011 و2010 .

ونشرت عدد من وسائل الإعلام أحاديث منسوبة إلى الرئيس هادي، يبدو فيها مصطفا مع طرف سياسي وعسكري بعينه ضد طرف آخر من أطراف الأزمة، وهي الأحاديث التي وصفها المكتب بـ"الخزعبلات" التي تهدف بـ"تلفيقاتها إلى تحقيق أهداف سياسية معينة، خصوصا في الظرف الحالي بعد صدور قرارات رئيس الجمهورية الخاصة بالهيكلة".وأردف: "إن كل هذه الأخبار كان قد تمت فبركة مثلها في أوقات سابقة، وما يثير الاستغراب هو إعادة استنساخها وبثها في هذه الأيام".

واتهم المكتب أطرافا سياسية بالوقوف وراء "الأخبار الملفقة بهدف تغذية عدم تنفيذ قرارات رئيس الجمهورية من قبل طرف معين".وأوضح أن "حزبا كبيرا في المشترك تصدى لنشر هذه الأخبار بغرض بث المغالطات ومحاولة التشويش ربما للتغطية على رفض طرف معين تنفيذ قرارات الرئيس بصورة كاملة".

واستغرب المكتب ما وصفها بـ"خزعبلات" بعض الصحف التي نسبت أحاديث إلى الرئيس "هادي" حول الأزمة وما حدث فيها، وهي "أخبار ملفقة"، وتهدف إلى تحقيق "أهداف سياسية معينة، خصوصا في الظرف الحالي".

وأشار إلى عدم جدوى التهرب من تنفيذ قرارات ملزمة، و"يتبناها المجتمع الدولي والأمم المتحدة"، كما أنه لا جدوى من اختلاق "أخبار كاذبة ترمي إلى تشخيصات كاذبة بهدف أن يكون لها ما بعدها".

وحذر مصدر المكتب الصحفي للرئيس من أن مثل هذه الأخبار التي تتناولها "صحافة المواقع الإلكترونية سيئة السمعة، أو قنوات كقناة الجزيرة، تعتبر خارجة عن مفهوم العمل الصحفي، وعن نزاهة المهنة"، وأضاف: "وإذا ما أردنا أن نتحدث بصورة محددة أكبر، فربما أن التصريحات المنسوبة إلى الرئيس هي كلمات تم أخذها وتجميعها من عدد من خطاباته، ثم تم تركيبها لخلق سياقات كاذبة بشأن ما حدث ويحدث من تطورات سياسية".

وأنهى المكتب تصريحه بالقول إن الأنباء القائمة "تريد أن تصرف الأنظار عن تلكؤ خطير وهروب عن تنفيذ القرار بحجج مختلفة"، مضيفا أن "ما يحدث هو حتى خروج على الأعراف والضبط والربط العسكري، إذ لم نسمع من قبل عن عسكري يرفض تنفيذ أوامر وقرارات عسكرية بأي شكل من الأشكال".

وتمنى المصدر "على الجزيرة أن تتوخى المصداقية والحذر من الفبركات التي قد تؤدي إلى تفاقمات ليست في الحسبان".إشارات مصدر المكتب الصحفي لرئيس الجمهورية، تأتي في سياق المعلومات المؤكدة حول رفض اللواء علي محسن الأحمر حتى لحظة كتابة الخبر، تسليم أرض وسلاح الفرقة الأولى مدرع.

وعلمت "الأولى" من مصادر ذات علاقة، أن أعمال لجنة الدور والتسليم ولجنة حصر السلاح توقفت، وأن مساعي ومقايضات عديدة شهدتها الأيام الـ3 الماضية، في ظل إصرار اللواء علي محسن على أن جزءاً من أرض الفرقة وسلاحها من أملاكه الخاصة.وعرض وزير الدفاع على محسن شراء الأرض والسلاح منه بالمال إن كان مصرا على أن الاثنتين من أملاكه.وتسببت مقايضات محسن بإثارة "سخط شديد" لدى رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، الذي تقول مصادر "الأولى"، إنه امتنع خلال اليومين الماضيين عن إجراء مقابلات أو لقاءات أو الإجابة على أي اتصالات، بفعل سخطه من تعامل اللواء محسن مع قراراته بهذه الطريقة.

وتتناقض مواقف محسن مع إعلانه عن ترحيبه بقرارات رئيس الجمهورية.وتتجه الأمور، بحسب المصادر، نحو قبول الحكومة بدفع تعويضات مالية طائلة للواء محسن كي يتخلى عن الفرقة.

في سياق قريب، كشفت مصادر عليا لـ"الأولى" عن أن تعيين اللواء محسن في موقع مستشار لرئيس الجمهورية بعد إقالته من مناصبه العسكرية؛ تم بموجب اتفاق تم إنجازه في قطر، وبمشاركتها، خلال زيارة رئيس الجمهورية لها برفقة مستشاريه السياسيين والعسكريين.يشار إلى أن الحكومة كانت أعلنت قبل يومين أن عملية الدور والتسليم من قبل اللواء محسن مع خلفه اللواء المقدشي، جارية لليوم الثاني على التوالي، وأن أعمال لجنة الحصر بدأت.وبعد الإعلان الحكومي، أدت تطورات اشتراطات علي محسن إلى إيقاف العملية.

أنباء غير مؤكدة عن تغيير خالد سعيد الديني محافظ حضرموت بعد مشادة كلامية مع رئيس الحكومة باسندوه

صنعاء / حاص- (حضرموت برس)

علم موقع (حضرموت برس) عن تسريبات  تدور في صنعاء وحضرموت لم يتسنى لنا من صحتها عن تغيير محافظ حضرموت خالد سعيد الديني  المتواجد حاليا في صنعاء لمتابعة  قضايا المحافظة ، وتقول هذه الأنباء غير المؤكدة أن رئيس الجهورية  عبدربه منصور هادي يرشح سالم احمد الخنبشي عضو مجلس الشورى المحافظ السابق لحضرموت فيما رئيس حكومة الوفاق الوطني  وبدعنم من الأصلاح يرشح عادل باحميدرئيس مؤسسة العون  الخيرية في محافظة حضرموت .غير أن  كثير من النخب  الحضرمية في حضرموت وصنعاء  تتداول  أسم المهندس  والسفير خالد محفوظ بحاح  وزير النفط الأسبق وسفير اليمن في كنداء  بأعتباره شخصية معتدلة يمثل تيار وسطي  فكرا ومن التكنوقراط أكثر منه إلى السياسة  لم يرتبط لا بموروث شمولي ولا ينتسب منشاه إلى الجمعيات والمؤسسات الدعوية الخيرية.ها وقالت  مصادر  وصفت بالمقربة كانت تشغل موقع تنفيذي في المكتب التنفيذي  بساحل حضرموت أن مشادة كلامية حدثت يوم أمس بين رئيس حكومة الوفاق محمد سالم باسندوه والمحافظ الديني في مكتب مجلس الوزراء  ولم يوضح المصدر ذاته أي تفاصيل عن خلفيات المشادة الأ انه وصفها بالمؤكدة لكنه عزاء إلى تهديدات أطلقها باسندوة ووعيد تتضمن عن قرار أقالة المحافظ الديني

مسئول يمني يؤيد «جدار الفصل» السعودي على الحدود مع بلاده

| الخبر | خاص

أيد دبلوماسي يمني بالرياض جدار الفصل العازل بين اليمن والسعودية والذي شرعت المملكة العربية السعودية في إنشائه بطول 2000 كيلو متر.وقال: أحمد عبده الجرادي القائم بأعمال السفارة اليمنية بالرياض إن إقامة الجدار «عبر الحدود البرية الذي لا يزال في طور الإنشاء سيحد سيحد من المتسلِّلين بصورة كبيرة بعد عملية الانتهاء منه بصورة كاملة».ويواجه جدار الفصل الذي تقيمه السعودية انتقادات من حقوقيين وسياسيين يمنيين يطالبون بالتوقف عن هذا الجدار، الذي يعتبرونه عنصريا.الجرادي في تصريحات نشرتها صحيفة «الجزيرة» السعودية اليوم الأربعاء إن «ظاهرة أصبحت مقلقة وباتت تشكل هاجسا أمنيا لليمن والسعودية».

المسئول اليمني أشاد أيضا بما اعتبرها جهودا تقوم بها «الأجهزة الأمنية السعودية عبر الحدود في التصدي للمتسلّلين والمخالفين».وأكد القائم بأعمال السفارة اليمنية بالرياض «وجود تعاون أمني وتنسيق متكامل بين الأجهزة الأمنية السعودية ونظيرتها اليمنية في مواجهة حشود المتسلّلين لأراضي المملكة عبر الحدود البرية».

بعد انتهاء فترة السفراء الحاليون..

ترشيح 29 سفيرا لشغل الفراغ في السفارات اليمنية في الخارج الشهر المقبل

الأهالي نت- صنعاء

قال وزير الخارجية أبو بكر القربي أن الوزارة سترشح الشهر المقبل 29 سفيرا لليمن في الخارج. وأوضح الوزير القربي في تصريح لـ"26سبتمبرنت" أن السفراء الجدد سيرشحون في السفارات اليمنية الشاغرة .

مشيرا إلى أن ترشيح السفراء الجدد سيخضع للمعايير الدبلوماسية ولن يخضع للمحاصصة السياسية أو التقاسم الحزبي. وتعيش ما يقارب من 32 سفارة ومندوبية لليمن في مختلف دول العالم, فراغًا في منصب السفير،إثر انتهاء فترة  أعمال السفراء الحاليون.وبدأ الفراغ الدبلوماسي في سفارات وبعثات اليمن في الخارج منذ بداية العام 2011، على إثر مجزرة جمعة الكرامة، التي دفعت بـ8 سفراء على الأقل إلى تقديم استقالاتهم.

الخالدي ناشد خادم الحرمين مجدداً إنقاذه

اقتراح في مؤتمر الحوار اليمني بمناقشة قضيتي الجنوب وصعدة في سويسرا

صنعاء - من يحيى السدمي والوكالات: السياسة الكويتية

كشفت مصادر يمنية مطلعة في مؤتمر الحوار الوطني لـ"السياسة" أن بعض أعضاء المؤتمر طالبوا بنقل اجتماعات فريق القضية الجنوبية إلى الخارج, ونقل فريق عمل قضية صعدة أيضاً, مقترحين أن تكون سويسرا هي المكان المناسب لذلك.واستبعد قيادي جنوبي فضل عدم الكشف عن اسمه قبول الرئيس الأسبق علي سالم البيض أي حوار مع السلطات اليمنية, قائلاً "هناك لوبي يمني إيراني بشأن البيض يحوطه ويحدد حركته وسيمضي هذا الرجل في مشروعه الانفصالي حتى النهاية".وتوقع مشاركة الرئيس الأسبق علي ناصر محمد وحيدر العطاس وزعيم حزب "الرابطة" عبدالرحمن الجفري في مؤتمر الحوار, إلا أنه ربط ذلك بضمانهم مواقع مستقبلية تليق بهم في الكيان الجديد للدولة بعد المؤتمر.

من ناحية ثانية, نفذ أعضاء مؤتمر الحوار, أمس, وقفتين احتجاجيتين, الأولى للمطالبة بتنفيذ النقاط العشرين والثانية لمقتل ثلاثة من المهمشين في مدينة تعز, مرددين هتافات "الشعب يريد إنصاف المهمشين والشعب يريد إسقاط النظام".وهدد ممثل المهشمين في الحوار نعمان الحذيفي بالدعوة للجوء إلى السلاح, مؤكداً أنه سيعتصم في مقر المؤتمر ولن يدخل القاعة المخصصة للحقوق والحريات التي هو عضو فيها, حيث حشد جميع المهمشين في صنعاء وتعز للاعتصام أمام مقر المؤتمر.وقال في تصريح لـ"السياسة", "قام مجموعة من الشباب بينهم نجل أحد أعضاء المجلس المحلي لمديرية صالة في تعز قبل ثلاثة أيام بقتل أحد المهمشين وعندما احتج المهمشون بدلاً من أن يتم القبض على القتلة فوجئنا بأن مدير أمن تعز يرتكب مجزرة بتوجيه الجنود بإطلاق الرصاص على المعتصمين وقتل ثلاثة منهم في حي الشماسي, ونحن نطالب وزير الداخلية بسرعة التحقيق في الحادث".

من جانبه, قال عضو مؤتمر الحوار عبدالكريم الخيواني "إن الشعب ورث النظام السابق ذاته بنفس الوجوه ولم تتغير سوى الشخصية الأولى لكن النظام لايزال موجوداً كمنظومة كاملة بما فيها الرئيس عبدربه منصور هادي نفسه". وأوضح "لقد أتينا برئيس من فلول النظام السابق فهو بطل حرب 1994", معتبراً أن عدم تنفيذ النقاط العشرين تجعل هادي من المعيقين لأهداف الثورة والتغيير.

وأضاف "يبدو أن هناك مخرجات جاهزة وهم يريدون استخدام المؤتمر كديكور شكلي للوصول إلى تلك المخرجات التي تأتي في سياق التسوية السياسية خارج إرادة الثورة".

في سياق منفصل, ناشد نائب القنصل السعودي الذي يحتجزه تنظيم "القاعدة" في اليمن عبد الله الخالدي, خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, تلبية مطالب الخاطفين لإطلاق سراحه.

وجاءت المناشدة في شريط فيديو بثه موقع "الملاحم" التابع لـ"القاعدة" ومدته 19 دقيقة.

وهي المرة الرابعة التي يناشد فيها الخالدي خادم الحرمين منذ خطفه في 28 مارس 2012.

مؤتمر الحوار اليمني يبحث وقف التصعيد في محافظة صعدة

صنعاء - عادل الصلوي: الخليج

واصل فريق عمل قضية صعدة بمؤتمر الحوار الوطني الشامل في جلسته أمس برئاسة رئيس الفريق نبيلة الزبير مناقشة مشروع خطته العامة للشهرين القادمين في وقت طالب فيه أعضاء رئاسة المؤتمر بممارسة ضغوط على جماعة الحوثي لوقف التصعيد المسلح في صعدة التي تشهد حشود مسلحة في أنحاء متفرقة من المحافظة .وأكد عدد من أعضاء مجموعة قضية صعدة بمؤتمر الحوار أن تطبيع مظاهر الحياة العامة يمثل ضرورة لتهيئة الأجواء المواتية للحوار حول تسوية القضية وإنهاء أسباب التوتر التي تسببت في ست حروب شهدتها المحافظة خلال السنوات الماضية بدءاً من صيف العام ،2004 معتبرين أن تجدد تصعيد الأوضاع الأمنية سيؤثر بشكل سلبي في جهود التسوية .وتركز نقاش فريق عمل قضية صعدة على بلورة المقترحات بشأن أهداف ومحددات مشروع الخطة وآليات عمل الفريق لبحث جذور قضية صعدة ومظاهر وآثار القضية بغية بلورة المعالجات الشاملة لهذه القضية؛ فضلا عن مناقشة المدخلات على كافة المستويات والمخرجات المتوقعة واحتياجات التدريب وآليات التواصل والمشاركة المجتمعية بجانب آليات التنسيق مع الفرق المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الأخرى وفي مقدمتها فريق الحقوق والحريات وفريق بناء الدولة وفريق التنمية وغيرها من الفرق .وفي وقت بدأ فيه فريق القضية الجنوبية أمس الثلاثاء، بمناقشة جذور القضية الجنوبية وطرق حلها، كان العشرات من أعضاء مؤتمر الحوار ينفذون وقفة احتجاجية قبل انعقاد الجلسة للمطالبة بسرعة تنفيذ النقاط العشرين التي سبق واقترحتها اللجنة الفنية للإعداد والتحضير للحوار الوطني على الرئيس عبدربه منصور هادي لإصدارها بهدف تهيئة الأجواء لإنجاح مؤتمر الحوار، حيث رفع المشاركون المحتجون شعارات تطالب بالتعجيل بتنفيذ النقاط العشرين وإطلاق سراح المعتقلين من الناشطين على ذمة الحراك الجنوبي السلمي، فضلا عن رفض العنف ضد المتظاهرين .

وفي السياق ذاته أقر فريق العمل المكلف ببحث القضايا ذات البعد الوطني خطة عمل الفريق بعد أيام من المداولات التي استهدفت وضع خطة تنفيذية توافقية لعمل الفريق تلبي أهداف الحوار الوطني وتتساوق مع التوجهات المتضمنة في المبادرة الخليجية، وقرارات مجلس الأمن الدولي في شأن التسوية السياسية في اليمن .

وحددت الخطة محورين لعمل الفريق الأول يتناول قضايا النازحين وسبل معالجتها، وآليات استرداد الأموال والأراضي المنهوبة في الداخل والخارج والناتجة عن إساءة استخدام السلطة، وآليات مكافحة الإرهاب، والثاني يختص بآليات وتشريعات المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية وآليات التعاطي مع محطات الصراع السياسي والانتهاكات الحقوقية المرتبطة بها، وقضايا وحقوق المخفيين قسراً، وانتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت في عام الثورة 2011 .

فريق القضية الجنوبية يقر خطته وبدء الاستماع لرؤى المكونات عن جذور القضية من الأحد المقبل

صنعاء - سبأنت:

أقر فريق عمل القضية الجنوبية المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اجتماعه اليوم خطة العمل التنفيذية لفريق العمل للمرحلة القادمة.وتهدف الخطة التي ركزت على محوري جذور القضية الجنوبية، ومحتواها في هذا المرحلة، الى الوصول إلى رؤية مشتركة حول جذور القضية الجنوبية وبلورة الرؤية التوافقية لمحتوى القضية والمعالجات الجذرية والشاملة لها.وتضمنت الخطة الأهداف والأنشطة المقترحة والفترة الزمنية للتنفيذ وآليات العمل والمخرجات المتوقعة والاحتياجات المطلوبة والتواصل مع الأطراف الجنوبية وكذا التواصل المجتمعي ومسؤولية التنفيذ.كما أقر الفريق في جلستي عمل اليوم اللتين رأسهما النائب الأول لريئس الفريق بلقيس اللهبي والنائب الثاني لرئيس الفريق محمد علي أبو لحوم، أن تبدأ المكونات السياسية من يوم الأحد القادم باستعراض رؤاها حول جذور القضية الجنوبية في أبعادها الستة.وأقر فريق عمل القضية الجنوبية تشكيل لجنة الاستخلاص من مقرر فريق عمل القضية الجنوبية وسكرتارية الفريق والتي ستقوم بمهام استخلاص الرؤى التي ستقدمها المكونات.

مجموعتان منبثقتان عن فريق الحقوق والحريات تقران خططهما والثالثة في طور الاستكمال

صنعاء - سبأنت:

أقرت المجموعتان المنبثقتان عن فريق الحقوق والحريات لمحوري الحرية الفكرية والعقيدة، اليوم خطط عملهما للشهرين القادمين. وتضمنت خطط المجموعتين الأهداف والأنشطة التفصيلية و الفترات الزمنية لتنفيذ تلك الأنشطة والتي تشمل زيارات ميدانية إلى عددمن المحافظات.

وسلمت المجموعتان خططهما إلى رئيس فريق الحقوق والحريات أروي عبده عثمان تمهيدا لإقرارهما في جلسة الفريق يوم السبت القادم. في حين ما تزال مجموعة الحقوق المدنية والسياسية تستكمل إعداد خطتها.

إقرار خطة المجموعة الثالثة لفريق الحكم الرشيد ومجموعتيه الأولى والثانية تستمعان لمحاضرة عن أنظمة الحكم (مصحح)

صنعاء - سبأنت:

أقرت مجموعة مكافحة الفساد وتوزان السلطة والإدارة المنبثقة عن فريق عمل الحكم الرشيد بمؤتمر الحوار الوطني الشامل في جلستها اليوم، خطة عملها للشهرين القادمين. وتضمنت الخطة برنامج نزول ميداني يبدأ تنفيذه من الأسبوع القادم إلى عدد من الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية في أمانة العاصمة ومحافظات عدن وحضرموت وإب وتعز وأرخبيل سقطرى والجزر اليمنية.

كما تضمنت الخطة جلسات استماع وتعبئة استمارات استبيان للحصول على معلومات حو الوضع الراهن فيما يتعلق بالفساد وآلية مكافحته وآلية الرقابة والمحاسبة والتشريعات والقوانين واللوائح المتعلقة بمحاسبة الفاسدين في مختلف المستويات القيادية بغية تحليل الوضع الراهن وتقديم التوصيات واتخاذ القرارات الهادفة إلى إيجاد تشريعات وقوانين تضمن محاسبة الفاسدين في مختلف المستويات القيادية العليا والوسطى والدنيا، وكذلك تقديم التوصيات واتخاذ القرارات الهادفة تحقيق التوازن بين السلطة والمسؤولية في المستويات المركزية والمحلية وبما يحقق الشراكة المجتمعية في اتخاذ القرار والرقابة وصولا الى نموذج الحكم الرشيد الذي يحقق دولة النظام والقانون والمواطنة المتساوية.في حين استمع أعضاء مجموعتي الأحزاب وتوسيع المشاركة المجتمعية، والعدل والمساواة وتكافؤ الفرص المنبثقتين عن الفريق، في جلستهما اليوم إلى محاضرة قدمها الخبير الكندي التابع للبنك الدولي جورج أندرسون حول أنظمة الحكم ومزايا وسلبيات كل منها.وتناولت المحاضرة الدساتير الحديثة وهيكلة الدولة، وترتيب المؤسسات أكانت في النظم المركزية أو في الأقاليم وعلى المستوى المحلي، وكذلك الأنظمة الخاصة بالانتخابات.

لجنة شئون الاحزاب والتنظيمات السياسية تقر تاسيس حزبين جديدين

صنعاء - سبأنت:

أقرت لجنة شئون الاحزاب والتنظيمات السياسية في اجتماعها اليوم برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى رئيس اللجنة الدكتور رشاد احمد الرصاص، تأسيس حزبين جديدين من بين الطلبات المقدمة لها والمستوفية للشروط والاجراءات المنظمة لتأسيس الاحزاب.حيث وافقت اللجنة على تأسيس الحزب الجمهوري، وذلك بناء على الطلب المقدم من رئيس اللجنة التحضيرية للحزب، بعد استيفاء كافة الشروط والإجراءات المنظمة لتأسيس الاحزاب، وفقا للقانون.

كما وافقت اللجنة على تأسيس حزب الكرامة، بعد فحص ومراجعة كافة وثائق الطلب المقدم من رئيس اللجنة التحضيرية، والتاكد من استكمالها لجميع الاجراءات الخاصة بالتاسيس، بحسب القواعد القانونية والتشريعية المنظمة لانشاء احزاب جديدة.واعترضت اللجنة على الطلب المقدم لتأسيس حزب الربيع الديمقراطي، نظرا لعدم استيفائه لكثير من الشروط والضوابط والاجراءات القانونية المنظمة لتاسيس الاحزاب، والمحددة في القانون النافذ.. وأقرت بهذا الشان توجيه رسالة الى وكيل مؤسسي الحزب متضمنة قرارها المسبب لهذا الاعتراض طبقاً لأحكام القانون.وأكدت اللجنة على الاحزاب الجديدة تحت التأسيس ان تراعي التميز فى برامجها وسياساتها ووسائلها لتحقيق الاهداف التي تبتغيها، وان لا تكون نسخة ثانية مقلدة او متماثلة مع احزاب قائمة بالفعل او صورة مطابقة لها، لانها في هذه الحالة لن تشكل اي اضافة جديدة لاثراء العمل الوطني والساحة السياسية.

ولفتت الى اهمية أن يكون وجود احزاب جديدة إضافة نوعية للعمل السياسي ببرامج وسياسات متميزة عن الأحزاب الأخرى، دعما للممارسة الديمقراطية، باعتبار ان اختلاف البرامج والاتجاهات المتعلقة بالشئون السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تتيح للمواطنين اختيار الافضل من بينها لتحقيق المصالح العليا للوطن والشعب.وناقشت لجنة شئون الاحزاب والتنظيمات السياسية آليات التحقق من صحة المعلومات المقدمة باسماء اعضاء الاحزاب عند التأسيس، وذلك نظرا للطعون والاعتراضات التي قدمت اليها اثناء نشر اسماء اعضاء تلك الاحزاب.. ونبهت بهذا الخصوص مقدمي طلبات التاسيس لاحزاب جديدة بعدم تقديم معلومات وبيانات غير حقيقية عن اعضاء لاوجود لهم او حشر اسماء اخرين في كشوفات المؤسسين دون معرفتهم.

واطلعت اللجنة على نتائج المؤتمر العام الاول لحزب الحق وعلى نتائج المؤتمرين التاسيسيين لحزبي العدالة والبناء والتضامن الوطني.

كما اطلعت على قائمة الاحزاب التي لم تعقد مؤتمراتها التأسيسية او العامة حتى الان.. وباركت اللجنة للاحزاب والتنظيمات التي عقدت مؤتمراتها التاسيسية، وطالبت تلك التي لم تعقد مؤتمراتها التأسيسية التسريع بعقد هذه المؤتمرات لاستكمال مشروعيتها القانونية في ممارسة نشاطها السياسي.

وحثت اللجنة الاحزاب والتنظيمات المسجلة على عقد مؤتمراتها العامة وفقا لما نصت عليه انظمتها الداخلية.

وأقرت اللجنة مخاطبة وزير الاعلام لتوجيه وسائل الاعلام الرسمية بعدم التعامل مع الفعاليات والانشطة للاحزاب والتنظيمات السياسية غير المرخص لها، طبقا لقانون الاحزاب ولائحته التنفيذية.

واستعرض الاجتماع تقرير سكرتارية اللجنة حول ما انجزته خلال الفترة الماضية والصعوبات التي واجهتها اثناء تنفيذها لمهامها والمعالجات المقترحة.وباركت اللجنة جهود سكرتاريتها الحثيثة باتجاه انشاء قاعدة بيانات حديثة ومتكاملة تشمل كافة البيانات الخاصة بالاحزاب المسجلة والمرخصة تكون متاحة للجميع، بما يضمن شفافية وعلانية معلومات الاحزاب.وكانت اللجنة قد اطلعت على محضر اجتماعها السابق ووافقت عليه.

إجتماع للجنة الوزارية المكلفة من رئاسة الوزراء بإنجاز مشروع السجل المدني

صنعاء  - سبأنت:

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة من رئاسة الوزراء بإنجاز مشروع السجل المدني اليوم بصنعاء أجتماعاً لها برئاسة اللواء الدكتور عبدالقادر قحطان وزير الداخلية.وفي الاجتماع الذي حضره أعضاء اللجنة وهم وزير المالية صخر الوجية ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ووزير شئون المغتربين مجاهد القهالي ووزير الخدمة المدنية والتأمينات نبيل شمسان ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور أحمد بن دغر .. جرى أستعراض الشوط الذي قطعته اللجنة الفنية المشكل من اللجنة الوزارية والنتائج التي توصلت إليها في هذا الجانب.كما جرى مناقشة واستعراض عدد من التجارب والخبرات التي يمكن الاستفادة منها في إنشاء السجل المدني ، بالإضافة إلى جملة من القضايا المدرجه في جدول أعمال اللجنة و المتعلقة بالسجل المدني والبطاقة الذكية و مناقصات المشروع والشركات المؤهلة في هذا الجانب.وقد أكدت اللجنة ضرورة الإسراع في إنجاز هذا المشروع الحيوي وتفاعل جميع الجهات ذات العلاقة لما له من أهمية كبيره في الحياة العامة في البلد لتعود منافعها على التنمية بكافة صورها ، وكذا في عملية تحديد البيانات الدقيقة للسجل الانتخابي.

بعد تجاهل المؤتمر نسبة تمثيل المرأة والجنوب وإضافة أسماء جديدة لقائمة المرشحين..

المشترك ينسحب من مجلس الشورى احتجاجا على معايير انتخاب هيئة مكافحة الفساد

الصحوة نت – خاص:

انسحب أعضاء أحزاب اللقاء المشترك من جلسة مجلس الشورى التي خُصصت اليوم لانتخاب أعضاء هيئة مكافحة الفساد، احتجاجا على مخالفة معايير الترشيح. وقال عضو مجلس الشورى عبد الملك المخلافي في تصريح لـ"الصحوة نت" إن انسحاب المشترك من جلسة انتخاب اعضاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد جاء احتجاجا على الية اختيار اعضاء اللجنة، حيث تم الاختيار عن طريق الانتخاب السري بدلا من الاختيار وفق قاعدة التوافق المنصوص عليها في المبادرة.وقال المخلافي: ان المؤتمر اراد بهذه الطريقة اعادة انتاج لجنة بنفس مواصفات اللجنة السابقة مستقويا بأغلبيته في المجلس. كما قال ان المشترك انسحب احتجاجا على عدم تمثيل المرأة بنسبة 30% من قوام اللجنة وكذلك الجنوب. وأشار الى ان المؤتمر اضاف 50 شخصا كانت اللجنة المكلفة قد اسقطت اسمائهم لمخالفتهم معايير الترشح، واعتبر الانتخابات باطلة لأنها تخالف نص المبادرة الذي يسير عمل المرحلة الانتقالية.ودعا المخلافي رئيس الجمهورية التدخل لإيقاف تلك المخالفات وإعادة اختيار لجنة اخرى تنطبق عليها المواصفات المطلوبة.

محمد الأفندي يكشف عن محاولات لفرض أعضاء لهيئة مكافحة الفساد دون التوافق عليها

الإصلاح نت – صنعاء:

أكد الدكتور محمد الأفندي، عضو مجلس الشورى، أن طبيعة المرحلة تقتضي التوافق على المرشحين وتمثيلهم للأطياف السياسية والمحافظات اليمنية والمرأة.وكانت أحزاب اللقاء المشترك قد انسحبت من جلسة مجلس الشورى التي انعقدت اليوم الأربعاء احتجاجاً على عدم الاتفاق على معايير محددة للأعضاء المرشحين لشغل عضوية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد.

وقال الدكتور محمد الأفندي، وهو رئيس الدائرة الإقتصادية للإصلاح، معلقا على انسحاب المشترك من المجلس "إن المادة التاسعة من قانون إنشاء الهيئة لا تنص على اختيار الأعضاء من قائمة المرشحين بـ«الانتخاب»، والأصل أن يتم ذلك عن طريق المفاضلة".وكشف الأفندي في تصريحه لـ "المصدر اونلاين" عن وجود محاولات لتمرير قائمة دون التوافق عليها من قبل الأطراف المختلفة، وبمعايير وضعوها لأنفسهم، وهو ما دفع كتلة اللقاء المشترك للانسحاب من الجلسة المقررة للتصويت.وكان الرئيس عبدربه منصور هادي وجه في يناير الماضي مجلس الشورى بترشيح قائمة لعضوية هيئة مكافحة الفساد بدلاً عن الهيئة الحالية.وطلب هادي في توجيهه بان يقوم مجلس الشورى بترشيح قائمة من 30 شخصا لعضوية الهيئة تمهيدا لتقديمها إلى مجلس النواب لتزكية أحد عشر شخصاً من بين تلك القائمة ورفعه إلى الرئيس هادي ليصدر قرارا بتعيينهم.

وقال إن مرحلة التغيير تتطلب وجود أشخاص ذو نزاهة وكفاءة، لديهم القدرة في تحقيق مطلب التغيير بمحاربة الفساد والحد من انتشاره.وطالب الأفندي الرئيس عبدربه منصور هادي بالعمل على حل الاختلاف وإرساء قائمة متفق عليها وتنطبق عليها معايير النزاهة والكفاءة.

هلال يؤكد سحب قانون المدن التاريخية من مجلس النواب، والحذيفي ينفي

الثورة/عبدالباسط النوعة -

أكدت أمانة العاصمة سحب قانون الحفاظ على المدن التاريخية من مجلس النواب بطريقة مخالفة للوائح في حين نفى الأخ عبده الحذيفي رئيس لجنة الثقافة والاعلام بمجلس النواب ذلك، مؤكدا انه لا يحق للحكومة سحب قانون بدأ المجلس مناقشته.وقال الأخ عبدالقادر هلال أمين العاصمة انه ولأول مرة في تاريخ مجلس النواب يتم سحب قانون تم المصادقة على معظم مواده. وأوضح في تصريح لـ(الثورة) ان قانون الحفاظ على المدن التاريخية الذي كان من المؤمل عليه سد الكثير من الثغرات التي ينفذ من خلالها المخالفون في المدن التاريخية بشكل عام وصنعاء القديمة على وجه الخصوص تم سحبه من مجلس النواب بطريقة تخالف اللوائح والانظمة المعمول بها في المجلس.

لافتاً إلى ان سحب القانون جاء بطلب من إحدى المحافظات إلا انه لم يحدد اسم تلك المحافظة.ة الجدير ذكره ان قانون الحفاظ على المدن التاريخية يتم تداوله منذ أكثر من 14 عاماً ووصل إلى مجلس النواب قبل 4 سنوات وإلى الان لم يتم اقراره بشكل نهائي.

أشار إلى السماح لـ 715 صحفياً لتغطية جلسات المؤتمر ..

الرعيني : لا وجود لتعتيم إعلامي في المؤتمر ولا نقاش تحت الطاولات

الصحوة نت – صنعاء:

قال نائب الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ياسر الرعيني إنه لا يوجد أي تعتيم عما يدور داخل فرق مؤتمر الحوار الوطني الشامل التسع، وأن التغطية الإعلامية مسموحة لجميع وسائل الإعلام بدون استثناء وبطريقة منظمة تضمن التغطية الإعلامية وسير أعمال المؤتمر بدون إرباكات.

وأضاف الرعيني إن اللجنة الإعلامية في المؤتمر أتاحت لعدد 715 صحفي وصحفية لعمل التغطية الإعلامية، إضافة إلى تزويد أكثر من 600 وسيلة إعلامية يومياً بالتقارير والأخبار من المركز الإعلامي الذي بدوره يعمل على نشر وتوثيق كل ما يدور داخل أورقة المؤتمر، وهو متاح للجميع عبر الموقع الالكتروني الخاص بالمؤتمر ومواقع التواصل الاجتماعي.ونفى نائب الأمين العام ماتناقلته بعض وسائل الإعلام من منع للصحفيين من الدخول إلى قاعات اجتماعات الفرق مشيرا إلى أن العملية فقط تخضع للترتيب نظرا للعدد الكبير للصحفيين وبحيث لايخل بأعمال الاجتماعات.وأشار إلى أن لا يوجد أي تمرير للقضايا من تحت الطاولات لأي فريق من فرق العمل، وأن الموضوعات التسع تم تقديمها في تقرير اللجنة الفنية المقدم إلى رئيس الجمهورية والذي تم تشكيل فرق العمل على أساسها وذلك لمناقشتها ووضع الخطط لمعالجتها بكل وضوح وشفافية مطلقة.

في سياق آخر قال الرعيني أن دور الامانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل بعد رفع فرق العمل لخططها التنفيذية يتمثل في تقديم كافة الدعم الفني واللوجستي وتسهيل أعمال جميع الفرق في وبما يضمن تحقيق الأهداف العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل.

المشاركون في مؤتمر الحوار ينددون "بالانفلات الأمني "

الثورة نت/.. -

نفذ عدد من أعضاء وعضوات مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم وقفه احتجاجية للتنديد باستمرار حالات الانفلات الأمني التي تشهدها عدد من محافظات الجمهورية واستنكار الشديد لأعمال التخريب التي تستهدف أبراج وخطوط نقل التيار الكهربائي وأنبوب النفط في محافظة مأرب ومديرية نهم بمحافظة صنعاء.

ورفع المشاركون والمشاركات في الوقفة الاحتجاجية شعارات ولافتات تطالب الحكومة بالقيام بواجبها لتعزيز الأمن والاستقرار وفرض هيبة الدولة والتعامل بحزم وصرامة ضد العناصر الإجرامية والتخريبية. مشددين في هذا الصدد على ضرورة تنفيذ حملات امنية لتعقب كل العناصر المتورطة في أعمال التخريب التي طالت خطوط نقل التيار الكهربائي وانبوب النفط حتى يتم ضبطهم وتقديمهم للعدالة لينالوا العقوبات الرادعة وليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه القيام بمثل هذه الاعمال الاجرامية والتخريبية المدانة والمرفوضة من الجميع، معتبرين انقطاع الكهرباء بانه انقطاع للحياة.

وأكدوا على ضرورة اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين منشآت الكهرباء وانابيب النفط والغاز والتعامل بصرامة مع كل عناصر التخريب بما يضع حدا للاعمال الاجرامية التي تستهدف تلك المنشآت مع اتخاذ التدابير اللازمة لتطوير وصيانة والتوسع في محطات الكهرباء القائمة في عموم المحافظات لضمان عدم بقاء أغلب محافظات الجمهورية معتمدة على المحطة الغازية في مأرب وكذا تجنب الحلول المؤقتة والمتمثلة بشراء الطاقة الكهربائية باعتبارها اهدارا للمال العام فضلا عن كونها تعد احدى بؤر الفساد.

وجدد المشاركون والمشاركات في الوقفة الاحتجاجية مطالبهم بتنفيذ النقاط العشرين بما يعزز الاجواء والمناخات الملائمة لانجاح مؤتمر الحوار الوطني وكذا مطالبهم بالإفراج عن جميع المعتقلين جراء المظاهرات السلمية في مختلف محافظات الجمهورية.

فيما النوبة يدعو إلى عقد لقاء (جنوبي – جنوبي) دون إقصاء لأحد..

الخبجي يدعو للتصدي لقرارات الهيكلة ويعتبرها تآمريةً على الجنوب

أخبار اليوم/ غازي العلوي

اعتبر القيادي البارز في الحراك الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي، قرارات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الأخيرة الخاصة بهيكلة الجيش وتقسيم مسرح العمليات العسكرية بأنها تأتي في سياق المؤامرات التي تحاك ضد الجنوب شعباً وأرضاً.  و قال إن الحراك الجنوبي يرفضها رفضا قاطعاً, مؤكداً بأن تقسيم المناطق العسكرية مقدمة لنتائج مؤتمر الحوار الوطني في السيطرة العسكرية والأمنية على الجنوب وثرواته الاقتصادية من خلال إفراغ العاصمة اليمنية صنعاء من الوحدات العسكرية ونقلها إلى مناطق الجنوب.

وأشار الخبجي إلى أن توزيع المناطق العسكرية يأتي في إطار إسقاط التقسيم الإداري على أساس المناطق العسكرية بشكل أقاليم ونظام الحكم المحلي واسع الصلاحيات وليس فيدرالياً مثل ما يعتقد البعض من المشاركين في مؤتمر الحوار. ودعا الخبجي -وهو رئيس للمجلس الأعلى للحراك الجنوبي بمحافظة لحج- في منشور له على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي إلى مقاومة تلك القرارات التي وصفها بـ( التاريخية) من حيث التآمر على الجنوب وتعزيز سلطة القوى التقليدية المتنفذة، من خلال التصعيد الثوري ,مشدداً على ضرورة الحفاظ على النضال السلمي وعدم الانجرار إلى العنف والتصعيد الثوري والتصدي لسياسات (نظام صنعاء) الضارة بأمن واستقرار المواطنين ومنع الفوضى الأمنية وحماية الممتلكات العامة والخاصة (حسب قوله).

من جانبه جدد مؤسس الحراك الجنوبي العميد ناصر النوبة -رئيس الهيئة العليا لاستقلال الجنوب -الدعوة لشعب الجنوب إلى الاحتشاد في ساحة الحرية بخور مكسر في 27 أبريل ذكرى إعلان الحرب على الجنوب رفضاً لما وصفها بـ(وحدة النهب والفيد)، التي قال بأنها قد فرضت على الجنوبيين منذ صيف 1994م. كما دعا إلى التمسك بخيار الحرية والاستقلال. ودعا العميد النوبه إلى عقد لقاء (جنوبي – جنوبي) في الداخل والخارج يضم كل مكونات الحراك والشباب والمرأة دون إقصاء لأحد وتكون مخرجاته انعكاساً لما يريده شعب الجنوب في عموم ساحات التحرير والاستقلال.

في مخيم العزاء بحجر قال إن دماء الشهيد "السروري" لن تذهب هدراً..

شلال يدعو أنصار الحراك للسيطرة على الأرض

أخبار اليوم/خاص

قال رئيس مجلس الحراك بمحافظة الضالع/شلال علي شايع، إن دم الشهيد/عبد الله السروري، لن يذهب هدراً، معتبراً قتله يأتي في ظل ما وصفه بالمؤامرات على الثورة والشعب في الجنوب والتي من أهمها المسرحية الهزلية بما يسمى مؤتمر الحوار الوطني . وأضاف شايع في كلمة ألقاها ظهر أمس الثلاثاء بتدشين مخيم العزاء الذي أقامه أنصار الحراك وأسرة "السروري" إن هذه المؤامرات قد داس عليها شعب الجنوب تحت أقدامه.

وقتل السروري يوم الأحد الفارط أثناء تبادل اطلاق النار بين حراسة مبنى المجمع الحكومي بالضالع ومجموعة من المسلحين حاولوا اقتحام المجمع وكان السروري أحدهم بحسب تأكيد مدير أمن الضالع في تصريح صحافي أمس. وأكد شايع أنه لا يوجد مشاريع ومواقف سوى موقف واحد هو استعادة دولة الجنوب على كافة أراضيها وأن الأمن والسلام لن يتحقق في المنطقة إلا باستعادة دولة الجنوب"، مشيراً إلى أن الجنوب لم ولن يكون ساحة للتطرف والارهاب. وشدد شلال على التصعيد الثوري المنظم والسيطرة على البقع الجغرافية، داعياً الجميع للتفاعل والمشاركة في فعالية 27 أبريل في العاصمة عدن بقافلة غير مسبوقة. وقد شارك المئات من أنصار الحراك الجنوبي في محافظة الضالع في تدشين مخيم عزاء الشهيد "عبدالله السروري" بمنطقة حجر بمديرية الضالع. وفي فعالية تدشين مخيم العزاء التي حضرها عدد من قيادات الحراك السلمي بالمحافظة ألقيت العديد من الكلمات التي ذكرت بمواقف ومآثر الشهيد السروي البطولية في الساحات والميادين والذي سقط وهو يدافع عن الأسرى والمعتقلين ، كما عرف بالصلابة والصبر والثبات في مواقفة التي لم تتزحزح قيد أنمله .

وكان نجل "سيف عبدالله السروري" قد ألقى كلمة الأسرة رحب من خلالها بالحاضرين الذين توافدوا إلى المخيم العزاء وعاهد والده بالسير على دربه والوفاء له. كما ألقيت قصيدتين شعريتين للشاعرين محمد حسن وطه علي محمد . حضر فعالية مخيم العزاء "عبيد قاسم" أمين عام مجلس الحراك بالمحافظة و"علي محمود" نائب رئيس المجلس بالمحافظة والدكتور "علي ناجي" القيادي في نقابة الأطباء و"فريد مقبل" رئيس مجلس الحراك بمديرية الضالع و"أحمد عامر" رئيس المجلس الوطني بالمحافظة و"محسن الدبئي" رئيس دائرة الحشد بالضالع.

60 الف عسكري قدموا تظلماتهم

صحيفة خليجية : اليمن يبدأ معالجة وضع 80 ألف جنوبي ابعدوا قسرياً من اعمالهم بعد حرب 94م

مأرب برس - متابعات

قالت صحيفة خليجية ان الحكومة اليمنية بدأت بمعالجة وضع حوالي 80 الف موظف جنوبي ابعدوا قسريا من اعمالهم عقب حرب صيف عام 1994م على الجنوب. ونقلت صحيفة البيان الامارتيىة عن مصدر علن مسؤول يمني القول بان 80 الف جنوبي قدموا تظلمات الى لجنة رئاسية معنية بدراسة ملفات المبعدين من اعمالهم ابان حكم الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.وقال رئيس اللجنة الرئا سية المكلفة بمعالجة اوضاع المبعدين من العسكريين والمدنيين في المحافظات الجنوبية القاضي سهل حمزة: «تسلمنا حتى الاثنين 80 الف تظلم منها 60 الفا للعكسريين والامنيين و20 الفا للمدنيين منذ بداية عمل اللجنة الشهر الماضي». وأضاف ان «اللجنة ستواصل عملها في صرف استمارات التظلم واستقبال الملفات من منتسبي القوات المسلحة والامن والمدنيين في المحافظات الجنوبية اذ ان اللجنة تسعى في المرحلة الاولى من عملها لمعرفة عدد حالات التظلم ليتسنى لها اتخاذ الاجراءات اللازمة للبدء بمراجعة ملفات المتظلمين والعمل على حلها».

احتجاجات داخل اللواء الثامن صواريخ تجبر قائده العميد زياد على المغادرة

قائد اللواء الثامن صواريخ العميد حسين صالح زياد

المصدر أونلاين - خاص

قالت مصادر عسكرية في اللواء الثامن صواريخ إن أفراد وضباط اللواء انتفضوا ضد قائدهم العميد حسين صالح زياد صباح أمس الثلاثاء.وأكد المصدر لـ«المصدر أونلاين» أن احتقاناً يشهده اللواء منذ فترة وتبرم اتسع انتشاره في صفوف الأفراد والضباط نتيجة لممارسات خاطئة في قيادته للواء وتعامله مع الضباط، كما اتهموه بالفساد المالي والاستيلاء على مُخصصات اللواء.وكان العميد زياد عُيِّن في 19 ديسمبر من العام الماضي قائداً للواء الثامن صواريخ.وأشار المصدر إلى أن الأفراد قاموا بطرد اثنين من قادة الكتائب الذين يساندونه في تصرفات يرفضها الأفراد، حيث احتشدت مجاميع من منتسبي اللواء صباحاً وهتفوا ضد القائد ما اضطره واثنين من قادة الكتائب إلى المغادرة، موضحاً أن اللواء لم يشهد أي عمليات إطلاق نار.ويقع اللواء في منطقة بلاد الروس على طريق صنعاء - ذمار في معسكر "صبرة" الذي كان يعسكر فيه مقاتلو منظمة التحرير الفلسطينية.من جانب آخر، أُقيل مدير مديرية شؤون القوى البشرية فيما كان يُعرف بالحرس الجمهوري سابقاً، والذي أصبح الآن «قوات الاحتياط»، حيث صدر قرار وزير الدفاع بتعيينه نائباً لدائرة شؤون الأفراد بالوزارة، كما أقيل العميد عبد الله الجبر من منصبه مديراً لمديرية الشؤون الإدارية والتموينية في الحرس سابقاً.

وفي نفس السياق، قامت القيادة الجديدة للمنطقة السادسة – الشمالية الغربية سابقاً- بتغيير مدير الشؤون المالية في المنطقة والفرقة سابقاً- العقيد علي سليمان وتم تعيين العقيد خالد السراجي بدلاً عنه الذي كان يعمل في الشؤون المالية بوزارة الدفاع.

اللواء الأول مشاة جبلي التابع للحرس الجمهوري المنحل يغادر رداع

أخبار اليوم- رداع/ناصر الصانع

غادر اللواء الأول مشاة جبلي التابع للحرس الجمهوري المنحل منطقة قطاع رداع محافظة البيضاء وسط ترحيب واسع لدى المواطنين من أبناء مديريات قطاع رداع. وقالت مصادر عسكرية إن اللجنتين المكلفتين من وزارة الدفاع وقيادة محافظة البيضاء بالتحقيق في أحداث العنف التي شهدتها رداع بين مواطنين وقوات من الجيش رفعت مقترحاً للوزارة بضرورة مغادرة اللواء الأول مشاة جبلي (حرس جمهوري سابقاً) منطقة رداع.

وقال شهود عيان إنهم شاهدوا فجر أمس الثلاثاء ناقلات عسكرية محملة بالجنود وأخرى محملة بالمعدات الثقيلة والدبابات وعربات مدرعة متجهة نحو خط ذمار –صنعاء. وتم في وقت سابق تكليف لجنتين للتحقيق في أحداث مدينة رداع الأخيرة، الأولى لجنة عسكرية مكلفة من وزارة الدفاع برئاسة سكرتير رئيس الجمهورية وتضم عدداً من القيادات العسكرية، والثانية لجنة مدنية مكلفة من قيادة محافظة البيضاء برئاسة وكيل المحافظة لشؤون مديريات قطاع رداع الدكتور سنان مقبل جرعون وتضم عدداً من القيادات الأمنية والمدنية والوجاهات الاجتماعية. وكانت مدينة رداع قد شهدت خلال الأسبوع الماضي اشتباكات بين مسلحين مدنيين محتجين وجنود من الحرس الجمهوري المنحل يتبعون اللواء الأول مشاة جبلي راح ضحيتها 6 قتلى وما يقارب20 جريحاً من الطرفين, بالإضافة إلى بعض المارة. الجدير بالذكر أن الاشتباكات التي شهدتها مدينة رداع كانت على خلفية قيام جنود من اللواء الأول مشاة جبلي بقطع الشارع العام وإجبار أصحاب المحلات التجارية على إغلاق محلاتهم بالقوة في المدينة مطلع الأسبوع الماضي.

خلال دور استلام وتسليم قيادة المنطقة الرابعة بعدن..

اللواء الصبيحي يدعو الحراك لعدم قطع الطرقات ويقول: نجدد العهد بالحفاظ على الوحدة اللواء الطاهري يحث كافة القيادات العسكرية بالتعاون مع القيادة الجديدة

أخبار اليوم/خاص

شهدت المنطقة العسكرية الرابعة بمحافظة عدن "الجنوبية سابقاً" أمس عملية دور استلام وتسليم.. حيث تسلم اللواء الركن/محمود أحمد سالم الصبيحي، لمهامه الجديدة كقائد للمنطقة خلفاً لقائد المنطقة السابق اللواء الركن دكتور/ناصر عبد ربه الطاهري، الذي تم تعيينه في منصب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة حالياً، وفي حفل دور الاستلام والتسليم الذي حضره محافظا عدن ولحج وعدد من القيادات العسكرية والأمنية في المحافظتين أكد محافظ محافظة عدن المهندس/وحيد علي رشيد، أهمية الدور المنوط بالقوات المسلحة في حماية الوطن والذود عن مكتسباته، وقال: إن تدوير قيادة المناطق والمحاور والألوية العسكرية يأتي اليوم انسجاماً مع طبيعة التغيير الذي ضحى أبناء شعبنا من أجل الوصول إليه بخيرة أبنائه وشبابه، ولا يتلاءم مع رغبات المواطن اليمني الذي يرغب في أن يرى ويلمس أثر هذا التغيير والتحديث في صفوف القوات المسلحة.

من جانبه قال محافظ محافظة لحج/أحمد عبد الله المجيدي، إننا اليوم نلمس التجسيد الحقيقي لأهداف الثورة، من خلال القرارات الرئاسية بهيكلة الجيش وما تضمنته من تغيير وتحديث للقيادات العسكرية التي يعول عليها تطوير أداءها على مختلف الصعد العسكرية والوطنية. إلى ذلك أكد اللواء الركن/ناصر عبد ربه الطاهري، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة في كلمته أهمية تعاون كافة القيادات العسكرية مع القيادة الجديدة للمنطقة، مشيداً بروح التعاون الأخوي والتفاني في تنفيذ المهام التي أوكلت للواء الركن/محمود الصبيحي، حينما كان قائداً لمحور العند وخلال الحرب التي خاضته قواتنا المسلحة الباسلة ضد عناصر الإرهاب القاعدي بمحافظة أبين، واصفاً اللواء الصبيحي بأنه صاحب الدور الأبرز في الدخول إلى زنجبار وطرد فلول الإرهابيين.

وعلى صعيد متصل جدد اللواء الركن/محمود أحمد سالم الصبيحي، قائد المنطقة الرابعة التأكيد والعهد على مواصلة تحمل المسئولية في قيادة المنطقة والعمل بكل تفان وإخلاص من أجل الحفاظ على أمن واستقرار البلاد وحماية الوطن، وتقديم الغالي والنفيس في سبيل كل ما يصون للوطن وحدته وسلامة أراضيه، في ظل قيادة الرئيس/عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية. وأضاف: سنظل أوفياءً للوطن حريصين في الحفاظ على الوحدة وعلى تنفيذ برامج و أهداف وآليات المبادرة الخليجية للوصول باليمن إلى بر الأمان في إنجاح الانتخابات في 21فبراير2014م. وحذر اللواء/محمود الصبيحي، قائد المنطقة الرابعة في كلمته من نقل الثورة من الشارع إلى المعسكرات. ودعا عناصر الحراك إلى عدم قطع الطرقات كون هذا العمل يؤثر على الناس في كل مجالات الحياة اليومية، مشدداً على ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار. وأكد أن الجيش هو ملك للوطن ككل وليس ملكاً لقبيلة أو جماعة. كما دعا قادة الوحدات العسكرية إلى مشاركة الجنود وأن يكون في مقدمة الصفوف لمواجهة أي طارئ لا أن يديروا وحداتهم من البيوت. وفي ختام الحفل كرمت قيادتا محافظتي عدن ولحج وقيادة المنطقة الرابعة وإدارة أمن عدن وعدد من الألوية قائد المنطقة الجنوبية سابقاً اللواء الركن/ناصر الطاهري، حضر الحفل اللواء/ناصر منصور هادي، وكيل الأمن السياسي بمحافظات عدن، لحج، أبين، والعميد الركن/صالح علي حسن، أركان حرب المنطقة الرابعة والقيادات العسكرية والأمنية بمحافظات عدن ـ لحج ـ أبين.

اشقاء المدعو احمد جرادان يعتدوا على خطوط نقل الطاقة بمحافظة مأرب

صنعاء  - سبأنت:

تعرضت خطوط نقل الطاقة الكهربائية مأرب ـ صنعاء لاعتداء جديد ظهر اليوم في منطقة آل الحويك بمحافظة مأرب وهو الاعتداء الثالث على شبكة الكهرباء في اقل من 48 ساعة. وابلغت العمليات المشتركة بوزارة الكهرباء وكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان اعتداء اليوم يقف خلفه اشقاء المدعو احمد بن صالح جرادان المسجون على ذمة احدى القضايا الجنائية بمحافظة حضرموت.واعتداء اشقاء المدعو ال جرادان يأتي بعد اقل من 24 ساعة من اعتداءات مماثلة نفذها المدعو عدنان محمد عبدالله الجرادي في منطقة خلقة نهم بمحافظة صنعاء والمطالبين باطلاق سجناء متهمين بقضايا قتل.

قال إن التنظيم لا يطلب المستحيل مقابل الإفراج عنه وان النظام السعودي لا يهتم بمواطنيه..

القنصل السعودي المختطف لدى القاعدة يتهم الحكومة السعودية بمحاولة تصفيته

أخبار اليوم/ متابعات

اتهم نائب القنصل السعودي في اليمن - عبدالله الخالدي والمختطف لدى تنظيم القاعدة منذ عام- حكومة بلاده بمحاولة تصفيته وقال بأنها ترغب في تصفيته واغتياله كما حدث لجزائريين مختطفين قبل أسابيع في عين أميناس بالجزائر.  وقال إن ما تقوم به الحكومة السعودية يتناقض كلياً مع ما يصرح به العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من اهتمامه بالمواطن السعودي. وفي مقطع فيديو مدة 19 دقيقة بثته مواقع تتبع التنظيم تحت مسمى «اللقاء الأول مع نائب القنصل السعودي الأسير لدى القاعدة»، انتقد نائب القنصل السعودي في اليمن عبدالله الخالدي والمختطف لدى تنظيم القاعدة منذ عام النظام السعودي وقال إنه لا يهتم بموظفيه ولا بمواطنيه لا في الداخل ولا في الخارج. قال الخالدي إنه لم يلمس تفاعلاً «جدياً» من قبل الحكومة السعودية للإفراج عنه بالرغم أن التنظيم قد حدد شخصاً للتفاوض معه كممثل للتنظيم ويدعى عدنان القاضي. وقال إنه كان «المسؤول الأول في القنصلية السعودية بسبب غياب القنصل»، وأنه طلب أكثر من مرة توفير الحماية الأمنية له ,لكن الحكومة السعودية لم تفعل ذلك. واختطف الخالدي، الذي يشغل نائب القنصل السعودي في مدينة عدن الجنوبية، في مارس العام الماضي, بينما كان خارجاً من منزله في حي المنصورة في عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، وأجريت عدد من المفاوضات لتأمين الإفراج عنه من قبل مسؤولين يمنيين, لكنها باءت بالفشل. وأعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن خطف الخالدي في نيسان/أبريل 2012. وكشف الخالدي في المقابلة عن رفعه طلباً للخارجية السعودية بإغلاق القنصلية السعودية بسبب الوضع الأمني في اليمن، لكنه قال إن الحكومة تجاهلت مطلبهم كدبلوماسيين ومواطنين. وأضاف «الآن الكرة في ملعب الملك، هل سيقوم بفكي وإرجاعي إلى أهلي وإلى أولادي، أو أن الاهتمام بالموظف مجرد حديث فقط (...) لي سنة والملك لم يحرك ساكنا لم يتغير الوضع ولم يتبدل». وناشد الخالدي الملك عبدالله بالعمل على فك أسره لإثبات صدقه في الاهتمام بالمواطن السعودي. وقال إن تنظيم القاعدة لا يطالب بالمستحيل بمقابل الإفراج عنه وأن مطلبه هو الإفراج عن نسوة لا تتجاوز أعدادهم أصابع اليد، إضافة إلى الإفراج عن شيوخ وعلماء دين.

وقال إنه مواطن أدى واجباته وترك أهله للعمل في اليمن، وهو الآن ينتظر حقوقه بفك أسره وإرجاعه إلى أسرته. ووجه المحاور الذي لم يظهر صورته على مقطع الفيديو سؤالاً للخالدي بمحاولة تكرار سيناريو ما حدث في الجزائر في اليمن بعد إشادة وزير الخارجية السعودي للعملية التي نفذها الجيش الجزائري وأن يكون الضحية في العملية هو المختطف، وهو ما أكده الخالدي وقال إن السعودية تريد أن تستهدف الخاطف والمخطوف، لكن «الله سيخيب آمالهم». وقال إن منظمة الصليب الأحمر كان لديها مختطف وكانت تتابعه بشكل يومي حتى تم الإفراج عنه، بينما هو تم نسيانه تماماً. وتخلل المقطع مشاهد لآثار الدمار التي خلفتها الطائرات بدون طيار والتي استهدفت مواقع للتنظيم في مناطق يمنية جنوبية الأشهر الماضية، إضافة إلى صور قال الفيديو إنها التقطت من الأقمار الصناعية للقاعدة العسكرية التي تقلع منها الطائرات.

وقال الخالدي إن هناك طائرات أمريكية تقلع من قواعد جوية سعودية، بعد اتفاق يبرم بين الطرف الأمريكي والمملكة، مضيفاً: الملحق العسكري بالسفارة السعودية هو من يقوم بالتنسيق والدعم ما بين «المطبخ العسكري السياسي السعودي وما بين الجهة المختصة في اليمن وبين السفارة الأمريكية لتسديد الضربات الجوية.

وتحدث عن وجود غرفة استخباراتية من الطرف السعودي والأمريكي واليمني والعماني لإدارة الطائرات بدون طيار.

اعتدوا على الصحفيين والمصورين

عشرات المسلحين يقتحمون مكتب التربية والتعليم بتعز .. وانتشار مسلحين وسط لمدينة

مأرب برس - خاص

اقتحم عشرات المسلحين اليوم مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز ومنعوا اللجنة الوزارية ومدير مكتب التربية الجديد من دخول المكتب لاستكمال إجراءات التسليم والتسلم.وقال شهود عيان ان المسلحين قدموا إلى التربية عند الساعة السابعة من صباح اليوم على متن عشرات السيارات نوع " حبة جيب " وكسروا أقفال مكاتب التربية والتعليم ونهبوا بعض المحتويات وتمركزوا على أسطح مباني المكاتب وفي الأزقة والشوارع المحيطة بالمكتب.وقالت مصادر متطابقة لـ " مأرب برس " ان المسلحين يتبعون شخصيات نافذة في المحافظة على صلة بمحافظ المحافظة وقيادات عليا في الحزب الحاكم والمحسوبة على بقايا النظام السابق والتي تتهم بالمشاركة بإحراق ساحة الحرية والوقوف وراء أعمال العنف التي شهدها مدينة تعز في العامين الماضيين وأن تلك القيادات خلصت في اجتماع لها مساء أمس بصالة عدن إلى إعاقة التغيير ومنع استكمال إجراءات التسليم والتسلم مهددين بالحرب إذا تم إقالة وكلاء المحافظة والمتهمين بالفساد.كما اعتدى المسلحون على الصحفيين والمصورين ولاحقوهم بالأزقة المحيطة لمكتب التربية واعتدوا بالضرب على مصور ساحة الحرية عبد العزيز الذبحاني والمصور طه صالح.مدير مكتب التربية والتعليم المعين منصور هزاع مقبل قال لـ " مأرب برس " استلمت المكتب بالأمس بكل سلاسة وبحضور مدير مكتب مدير التربية عبد الكريم محمود وبحسب تعييني من قبل رئيس الوزراء بناء على ترشيحي من محافظ تعز في تأريخ 2 / 2 / 2013م وتفاجأت صباح اليوم وأنا ذاهب لمزاولة عملي في مكتب التربية والتعليم بوجود أكثر من مائة مسلح يطوقون مكتب التربية والتعليم ويمنعونني من دخول المكتب وطردوا كل الموظفين في المكتب وأشار تواصلنا مع اللجنة الأمنية وإدارة امن تعز مرارا وتكرارا لكنهم يعدوننا بإخلاء التربية من المسلحين ولم يفعلوا.

من جانبه نفى رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بدور التسليم والتسلم ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن وجود أي مسلحين يوم أمس عندما تم تسلم المكتب وتسليمه للمدير المعين منصور هزاع وقال في تصريح خاص لـ " مأرب برس " على وسائل الإعلام تحري الدقة والمهنية فيما تنقل من اخبار بعيدا عن المزايدات والتعصب الذي لا يخدم الوطن.

وزير النفط يلتقي نائب رئس شركة شل العالمية بمدينة هيوستن الأمريكية

الجمهورية نت     

التقى وزير النفط والمعادن أحمد عبدالله دارس اليوم بمدينة هيوستن الأمريكية نائب رئيس شركة شل العالمية لتطوير الأعمال في العالم اندي كالتيك. وفي اللقاء استعرض وزير النفط والمعادن الامتيازات والفرص الاستثمارية التي يمتلكها اليمن في مجال استكشاف النفط والغاز ..مشيرا إلى أن عدد من القطاعات النفطية التي أعلن عنها تتوفر معلومات شبة مؤكدة باختزانها للنفط والغاز سواء في المناطق البرية او البحرية.

وأكد الوزير دارس أن وزارة النفط والمعادن ستولي طلب شركة شل العالمية كل الاهتمام. من جانبه عبر نائب رئيس شركة شل عن رغبة الشركة بإرسال فريق فني إلى اليمن للاطلاع على المعلومات المتوفرة عن القطاعات المعلن عنها لاستكشاف النفط والغاز فيها.

وقدم ملخص عن نشاط الشركة في الشرق الأوسط ومنها اليمن والتي تهتم الشركة حاليا بشكل جدي بالاستثمار في استكشاف النفط . حضر اللقاء رئيس هيئة استكشاف وانتاج النفط المهندس نصر الحميدي ومدير عام العلاقات العامة والخارجية بوزارة النفط عارف محرم.

تهريب خيول عربية أصيلة من مزرعة رُصابة بعد منتصف ليل القرارات

المصدر أونلاين - خاص

علم «المصدر أونلاين» من مصادر محلية خاصة في محافظة ذمار بأن مزرعة رصابة في جهران تعرضت للنهب عشية صدور القرارات الرئاسية الأخيرة.وأكدت المصادر أن إدارة المزرعة التابعة للمؤسسة الاقتصادية «هربت بعد منتصف ليلة القرارات 12 خيلاً من الخيول العربية الأصيلة والنادرة وأوصلتها في ظلام الليل إلى بيت مسؤول كبير في الدولة من محافظة ذمار ينتمي إلى النظام السابق، ويقع بيته في قاع جهران».

وأفادت شخصيات محلية من جهران بأن المواطنين في قرية رصابة أحبطوا في اليوم التالي «تهريب الدفعة الثانية من الخيول وكانت محملة على ظهر دينة وعددها تسعة، وأوقفوها أبناء رصابة بالقوة ثم أعادوها إلى المزرعة، وأخذوا تعهداً شفهياً من مدير المزرعة فيصل الرصاص بعدم تهريب أي شيء من أملاك الدولة».

وتبلغ عدد الخيول التي تم تهريبها من هذه المزرعة الشهيرة، 12 خيل عربي أصيل ونادر، من إجمالي 30 خيلا. وقال أحد المواطنين من أبناء رُصابة لـ«المصدر أونلاين» إن هذه الخيول التي هربوها «مدربة على الرقص والمصافحة وعلى مهارات فنية أخرى، وتصل قيمة الخيل الواحد إلى 5 ملايين دولار، وربما أكثر خصوصا لدى عشاق وهواة الخيول العربية الأصيلة».

 ويشعر المواطنون في «رصابة»، وهي قرية شهيرة سميت المزرعة باسمها، بالقهر والحزن على تلك الخيول، التي ألفوها وكان العرسان من مدينة ذمار، يأتون إلى المزرعة ليتصورا مع هذه الخيول «التي تصافحهم وتلقي التحية للعريس برأسها وبيدها، ثم ترقص بمهارة عالية».

وتبلغ عدد الخيول الموجودة داخل مزرعة رُصابة 30 خيلاً عربياً أصيلاً «لكن التي هربت هي النطبة، المدربة وغالية الثمن وأشهرهن؛ خيلة شهيرة اسمها عروسة الكوكب، كان علي عبد الله صالح يأتي ويسأل عنها: أين هي عروسة الكوكب، فتأتي لتبرك أمامه ثم تمد يدها اليمنى لمصافحته، وأيضا نهبوا خيلاً اسمه: البراق، يا أسفاه»، يحكي (م. أ. الرصابي)، بقهر، ويطالب الرئيس والقيادة السياسية باستعادة هذه الخيول إلى المزرعة «لأنها ملك للدولة، ويجب أن يحافظوا على بقية الخيول والأبقار من النهب».

وبحسب، قوله، فإن أهالي رصابة «الخيول سهل تهريبها؛ لأنها تمشي، وعندما أوقفنا الدفعة الثانية من الخيول في اليوم الثاني وهي محمّلة على متن دينّة وعددهن تسع، أنزلناها، وأعدناها إلى داخل المزرعة، وعندما سألنا مدير المزرعة: كيف تجرأت وهربت 12 خيلاً من المزرعة؟ أفاد بأن تلك الـ 12 خيلاً، التي هربت عشية صدور القرارات الأخيرة، ليست مسجلة في السجل، وبالتالي لن تستطيع لجان الحصر والتسليم أن تدينني بشيء، وبعد تعهدٍ لنا بعدم التفريط في بقية الخيول، ولكن تعهد شفهي، ولدينا مخاوف من تهريب بقية الخيول، ونحن نحذر، ونطالب الدولة بتحمل مسؤوليتها تجاه هذه الجريمة؛ لأن مزرعة رصابة تتبع الدولة».

يشاع أن الـ 12 خيلا، التي تم تهريبها، موجودة حاليا لدى مسؤول كبير في الدولة، ويقع منزله إلى الجنوب من المزرعة، كما أن هناك مخاوف من أن تكون مزرعة «حمام علي»، الواقعة إلى الغرب من رصابة تعرّضت للنهب أيضا، حيث وفيها أيضا خيول أصيلة وشهيرة ومدربة وغالية القيمة، حسب قولهم.

ومزرعة حمام علي، التي تنتج أفضل أنواع الحبوب وأجود أنواع البرتقال، كانت مملوكة لبيت الإمام، ثم أصبحت بعد ثورة سبتمبر ضمن أملاك الدولة، ومؤخرا، كما تفيد المعلومات المؤكدة، قام الرئيس صالح بتأجيرها من يحيى الراعي لمدة 99 سنة، بمقابل رمزي وزهيد للغاية، إضافة إلى أرضية كبيرة جدا في مدينة ذمار كانت تابعة للمؤسسة الاقتصادية، وهبها صالح ليحيى الراعي، في 2010.  مزرعة «رصابة» تتبع المؤسسة الاقتصادية وهي تنتج الألبان والحليب «وفيها حوالي 400 بقرة هولندية من أفضل الأبقار. والمزرعة مؤلفة من مزرعتين، تقعان إلى جوار بعض، وتعرف برصابة، تنتج الحبوب أيضا، ومساحتها كبيرة وواسعة في قاع جهران».وتعتبر «رصابة» من أقدم مزارع اليمن، حيث تأسست أيام الإمام، وكانت في السبعينيات تحت تصرف لواء العمالقة، قبل أن يتم تسليمها، بتوجيه من الرئيس السابق عام 1984 إلى دائرة التموين العسكري، ثم توسعت المزرعة أكثر، وفي عام 2000 استلمتها المؤسسة الاقتصادية، التي كان صالح يعتبرها واحدة من أملاكه الخاصة.ورغم أن أولى قرارات هادي الرئاسية، تركزت أولاً باتجاه استعادة المؤسسة الاقتصادية العسكرية والقطاعات الإيرادية التابعة لها، إلا أن مزرعة «رصابة» بقيت على حالها إلى اليوم.